الرئيسية / سلايد شو / الصحافة المغربية: الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات قد يؤخر إصلاح التقاعد حتى 2016
format_web_mg_0344_601853291

الصحافة المغربية: الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات قد يؤخر إصلاح التقاعد حتى 2016

أصبح في شبه حكم المؤكد، أن يتأجل الحسم في ملف إصلاح التقاعد في المغرب إلى غاية 2016. هذه هوالاستنتاج الذي يجري تداوله حاليا وسط بعض النقابيين كإفراز للجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية.

وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس:

* أخبار اليوم المغربية :

– الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات قد يؤخر إصلاح التقاعد حتى 2016.. فقد أسفر الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة، أول أمس، الذي انعقد في غياب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن صفحة جديدة بين الطرفين، لكن قد تكون على حساب ملف التقاعد الذي قد يتأجل إلى بداية سنة 2016. عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، أوضح أن “الحكومة أبدت رغبتها في فتح صفحة جديدة، وهذا إيجابي”، مضيفا أنها “لم تعد متشبثة بملف التقاعد لوحده، وإنما بالملف المطلبي برمته”.

– بعدما أنفقت الدولة 3400 مليار سنتيم وآلاف الهكتارات من الأراضي للقضاء على دور الصفيح.. وزير السكنى وسياسة المدينة، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله يقول إن 100 ألف أسرة جديدة التحقت بدور الصفيح خلال العشر سنوات الأخيرة وذلك في معرض جوابه عن سؤال شفوي طرحه عليه فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب.

* المساء:

– رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي يقول إن الحكومة لم تجب على 621 سؤالا كتابيا. الطالبي العلمي أفاد، خلال اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية 2014 – 2015 أول أمس، بأن عدد الأسئلة الشفوية التي أجابت عنها الحكومة خلال الدورة الخريفية بلغ 329 سؤالا شفويا، في حين وصل عدد الأسئلة الموجهة إلى الحكومة 3293 سؤالا كتابيا أجابت عن 2672 منها.

– قطاع الاتصالات في المغرب: انخفاض في الأسعار وتراجع كبير في الجودة. فرغم أن السنة الماضية تميزت بانخفاض قياسي لأسعار المكالمات الهاتفية وخدمات الإنترنت، نتيجة احتدام المنافسة بين الفاعلين الثلاثة في قطاع الاتصالات بالمغرب، إلا أن هذا التطور النوعي، الذي كان بالأساس في صالح الزبناء، اصطدم بتراجع ملحوظ في الخدمات المقدمة سواء على مستوى متوسط المكالمات الناجحة أو الجودة السماعية أو عمليات الربط الناجحة بالإنترنت.

* العلم:

– بعد لقاء الثلاثاء بين الحكومة والمركزيات النقابية.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل يعلنان تشبثهما بالدفاع عن الملف المطلبي المشترك في شموليته وإصلاح التقاعد والزيادة في الأجور وتفعيل الحوارات القطاعية في مقدمة المطالب.

– من أبرز خلاصات الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الاعتزاز بتجديد الثقة في الحزب بدائرة مولاي يعقوب والتنديد بلغة وأسلوب رئيس الحكومة تجاه أعضاء البرلمان.

* الاتحاد الاشتراكي:

– تعديلات جذرية ستعرفها مدونة السير قريبا. فمن المنتظر أن يطرح للنقاش قانون تعديلي على مدونة السير يتضمن مراجعة مجموعة من البنود، أهمها تخفيضات في الغرامات الجزائية وتقنين سحب الرخصة وإجراء فحوص مضادة للمصابين في حوادث السير، وتقليص الفترة الزمنية اللازم التوفر عليها للانتقال من رخصة السياقة من صنف “ب” إلى رخصة السياقة من صنفي “د” و”ج”.

– بعد 3 سنوات من حكومة ابن كيران: مزاج المغاربة في أسوأ أحواله. إذ مازالت تداعيات الإجراءات الحكومية التي أضرت كثيرا بالقوة الشرائية لشرائح واسعة من المواطنين تلقي بظلالها على نفسية الأسر المغربية التي فقدت ثقتها في المستقبل، حيث تراجع مؤشر الثقة خلال الفصل الأخير من 2014 ب 2.6 نقاط مقارنة مع مستواه خلال الفصل الرابع من العام الماضي، حسب ما أكدت آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط.

* الحركة:

– رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب محمد الأعرج يستعرض مساهمة الفريق الحركي في مجال التشريع والمراقبة البرلمانية وتقييم السياسات العمومية ويقول إن حصيلة الدورة الخريفية للبرلمان “إيجابية”. رئيس الفريق الحركي أوضح أن المعطيات الأولية تشير إلى انعقاد الدورة الاستثنائية في شهر مارس المقبل، مؤكدا أن الضرورة تستدعي انعقادها بحكم أننا مقبلون على استحقاقات انتخابية.

– وزير السياحة لحسن حداد يقول إن قطاع السياحة حقق سنة 2014 نتائج “إيجابية ومشجعة إجمالا”، على الرغم من تسجيل بعض البطء خلال الأشهر الأخيرة وذلك في معرض جوابه على سؤال حول نتائج السياحة خلال الشهور الأخيرة تقدمت به عدد من فرق المعارضة والأغلبية بمجلس المستشارين.

* الصباح:

– البرلمان ينهي الدورة الأولى من السنة الحالية بتنزيل المقتضيات الدستورية الرامية إلى “تحرير” المؤسسة التشريعية من “قبضة” الأمانة العامة للحكومة، وذلك بالإعلان عن ميلاد الجريدة الرسمية البرلمانية، في إشارة إلى نهاية زمن “تجميد” القوانين داخل الأمانة العامة للحكومة. فرغم أن الجريدة البرلمانية لا تعطي طابع الدخول حيز التنفيذ إلا أنها ستصبح بمثابة بداية لاحتساب الأجل الممنوح للأمانة العامة للحكومة، بمقتضى الفصل 50 من الدستور الذي يوجب إصدار الأمر بتنفيذ القانون خلال الثلاثين يوما التالية لإحالته على الحكومة بعد تمام الموافقة عليه، وبنشره في الجريدة الرسمية للمملكة خلال أجل أقصاه شهر من تاريخ ظهير إصداره.

– لحسن حداد، الذي عين الأسبوع الماضي ناطقا رسميا باسم الحركة الشعبية خلفا لسعيد أمسكان، يقول إن “هياكل الشبيبة الحركية لم تعد قانونية”. حداد أوضح، في تصريح للجريدة، أن “محمد أوزين، الذي كلفه المكتب السياسي بتنسيق شؤون الأمانة العامة، سيمارس مهامه التنظيمية داخل بيته الحزبي مجانا ومتطوعا، وأن ما تم الترويج له في هذا الباب مجرد تشويش من قبل من يناصبون الحزب وقادته العداء، خصوصا مع دنو موعد الاستحقاقات المقبلة”.

* الأحداث المغربية:

– رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبو درار اعتبر، في تصريح للجريدة، أن الوقت لا يزال مبكرا للتعليق على مصادقة مجلس النواب على مشروع القانون المنظم للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها مطالبا بالمزيد من الوقت للتعليق على تجاهل المطالب التي دعت إلى منح المزيد من الصلاحيات للهيئة على مستوى الصفة الضبطية وتوسيع صلاحيات مجلسها، مع عدم الكشف عن هويات المبلغين عن جرائم الفساد.

– بدر الطاهري، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، يدافع عن تحالف حزبه مع حزب العدالة والتنمية في الحكومة، معتبرا، في حديث للجريدة، أن الحديث عن تخلي التجمع الوطني للأحرار عن مرجعيته للتحالف مع حزب العدالة والتنمية استنفذ كل دلالاته.

* المنعطف:

– معالم انفراج في الحوار الاجتماعي.. إذ يبدو أن المركزيات النقابية والحكومة قد توصلتا إلى صيغة لإيجاد أرضية للتداول بشأن الانتظارات المرتبطة بالملف المطلبي للنقابات، لا سيما تلك المرتبطة بملف الإصلاح الشائك لأنظمة التقاعد. النقابات طالبت رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتكريس مكتسبات الحوار مع حكومتي إدريس جطو وعباس الفاسي.

– الجمعيات النسائية تستنكر تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران التي “عبرت عن عنف لفظي ورمزي تجاه النساء يعتمد الإقصاء والإهانة والإبعاد من دائرة الفضاء العام”، وتطالب الأحزاب السياسية ومؤسسات الدولة بتحمل مسؤولياتها في التنبيه لخطورة الممارسات تجاه النساء المغربيات.

* العاصمة بوست:

– الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان تستنكر انتشار مواقع لممارسة الطب بطرق غير قانونية. الهيئة قالت إنه تم، مؤخرا، تشكيل لجان إشرافية تشمل ممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة الصحة والمجالس الإقليمية والهيئة ونقابات أطباء الأسنان، مضيفة أن هذه اللجان أنجزت ما يقارب عشرين عملية لمراقبة المواقع التي يمارس فيها طب الأسنان بطريقة غير قانونية.

– إصدار دليل للوقاية والتكفل بالمخاطر المرتبطة بصحة السكان المعرضين لموجة البرد. الدليل يقدم المساعدة اللازمة للسكان في المناطق النائية والمحرومين، آخذا بعين الاعتبار الظروف السوسيو – اقتصادية والثقافية التي يعيشون فيها. ويتوخى تعزيز المبادرات الصحية على مستوى مؤسسات تقديم العلاجات الصحية الأساسية من خلال مساعدة مهنيي الصحة بدورهم على توجيه رسائل واضحة وبسيطة وفعالة وحث الساكنة على تبني عادات وأنماط عيش سليمة.

* رسالة الأمة:

– المركزيات النقابية تفرض على ابن كيران تكوين ثلاث لجان للنظر في مطالبها وإعادة ملف التقاعد إلى اللجنة التقنية: فاروق شهير، نائب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إنه تم الاتفاق مع الحكومة على تشكيل ثلاث لجان لتدارس قضايا مرتبطة ب”الحقوق والحريات النقابية” و”تحسين الدخل” و”الحوار مع القطاعات” وعبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إنه تم الاتفاق أيضا على إرجاع ملف إصلاح أنظمة التقاعد إلى اللجنة التقنية، التي سبق لها الاشتغال عليه لما يناهز العشرة أعوام، قصد الوصول إلى صيغة متوافق بشأنها بين كافة المتدخلين.

– تقديم كل من يثبت تورطه في طبع وتوزيع بطائق تحت تسمية “بطاقة خاصة بالشرفاء” للعدالة: وزارتا الداخلية والعدل والحريات قالتا، أمس الأربعاء في بلاغ مشترك، إنه “نظرا لعدم مشروعية هذه التصرفات ومخالفتها للقانون، فقد أعطيت تعليمات في هذا الشأن للسيدات والسادة الولاة والعمال والوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك قصد التصدي لمرتكبي هذه الأفعال، سواء منهم الذين يشرفون على تسليم هذه البطائق من أجل ابتزاز المواطنين، أو لحامليها الذين يحاولون استغلالها لقضاء أغراضهم الشخصية”.

* بيان اليوم.:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال إن إصلاح أنظمة التقاعد أمر ضروري “ولا يمكن إبعاده أو تأجيله، وليس من الشرف تأجيل المشاكل للآخرين أو للحكومات المقبلة”. وأضاف “نحن مطالبون بإعادة النظر في كافة أنظمة التقاعد للسير في اتجاه نظام تقاعد يضمن ديمومة الخدمة”. جاء ذلك خلال لقائه، أول أمس، مع قيادات المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية في إطار جلسات الحوار الاجتماعي.

– وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله أكد أن الوزارة تقوم حاليا بعمليات للمراقبة والتدقيق للتصدي لعدد من الممارسات التي من شأنها المس بالسعر المحدد بشكل قانوني بالنسبة للسكن الاجتماعي. بنعبد الله أوضح أن الوزارة وبتنسيق مع مديرية الضرائب، تقوم منذ شهور بعمليات للمراقبة والتدقيق للتصدي لممارسات بعض المنعشين العقاريين الذين يتجاوزن، خلال عملية البيع، السعر المحدد بشكل قانوني بالنسبة للسكن الاجتماعي وهو 250 ألف درهم.

* التجديد.:

– أغلب المركزيات النقابية عبرت عن ارتياحها لنتائج جولة أول أمس الثلاثاء من الحوار الاجتماعي برسم 2015º ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن “الحكومة سعت على مدى السنوات الثلاث الأخيرة لإبقاء التواصل قائما بينها وبين النقابات”، موضحا أن جلسات الحوار الاجتماعي، وإن كانت قد حظيت “أحيانا بالإنصاف وأحيانا أخرى بالاختلاف”، “فإننا وصلنا اليوم إلى وضع مختلف”.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال إن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية وطنية للتشغيل سيتم الإعلان عنها قبل متم الشهر الجاري موضحا أن هذه الاستراتيجية ستكون محط مناقشة وتبادل الآراء، لأنها تهم الجميع.

* الصحراء المغربية:

– ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يؤكد أن السنة الجارية ستكون “محطة لإرساء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، وآلية الانتصاف لفائدة الأطفال، وآلية حماية الأشخاص في وضعية إعاقة، وآلية حماية الأشخاص ضحايا التمييز العنصري، وتعميق النقاش العمومي بشأنها”. جاء ذلك خلال افتتاح الدورة العادية التاسعة للمجلس، أمس الأربعاء بالرباط.

– وزير التجهيز والنقل واللوجستيك يتعهد بوقف المأذونيات ومعالجة مشكل تأجيرها. عزيز الرباح قال، أول أمس بمجلس المستشارين، إن “القانون المؤطر لهذا الميدان يعود لسنة 1963، وإن الوضع في هذا المجال معقد وفيه تراكمات تعود لعقود من الزمن، ورأينا أن ننهج مقاربة واضحة لتسوية الوضعية”. وأضاف أن هذه المقاربة تتضمن عقد برنامج وتأهيل المهنيين ودعمهم ماديا للحصول على حافلات للنقل، فضلا عن تكوين المهنيين والسائقين وتمكينهم من حقوقهم المكتسبة.

* لوبنيون:

– مؤشر ثقة الأسر يتراجع خلال الفصل الرابع من 2014، حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط.. حيث سجل انخفاضا ب 1.5 نقطة مقارنة مع مستواه خلال الفصل الثالث من 2014، وتراجعا ب 2.6 نقطة مقارنة مع الفصل الرابع من سنة 2013.

– الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان تستنكر انتشار مواقع لممارسة طب الأسنان بطرق غير قانونية.. بلاغ للهيئة أوضح أن لجان المراقبة، التي تضم ممثلين عن وزارتي الداخلية والصحة، والمجالس الإقليمية والهيئة، ونقابات أطباء الأسنان، أجرت ما يقرب من عشرين عملية مراقبة لمواقع يمارس فيها طب الأسنان بطريقة غير قانونية، وكشفت عن وجود كراسي طب الأسنان، وأجهزة الأشعة، وأجهزة أخرى مختلفة، بالإضافة إلى معدات تستخدم في التشخيص وعلاج الأسنان واللثة وتقويم اعوجاج الأسنان، بهذه المواقع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعد مذكرة تتضمن جوانب عديدة تهم العملية الانتخابية، من قبيل التقطيع الانتخابي وتعزيز تمثيلية النساء والشباب ومراجعة القانون المتعلق بالملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، فضلا عن الولوج العادل لوسائل الإعلام السمعية البصرية وشفافية الحملات الانتخابية وتعزيز الديمقراطية التشاركية في مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية.

– جمعية غير حكومية هولندية تطلب من المدعي العام الإسباني فتح تحقيق حول تحويل “البوليساريو” للمساعدات الإنسانية.. فقد طلبت جمعية “النور” غير الحكومية الهولندية من المدعي العام الإسباني فتح تحقيق حول المساعدات الإنسانية التي حولتها “البوليساريو” والجزائر ما بين 1994 و2004، بعد المعلومات التي نشرت حول هذا التهريب. الجمعية اعتبرت أنه، بعد نشر تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش مؤخرا بناء على بحث أطلق في 2003، يتعين على المدعي العام الإسباني فتح تحقيق مبدئي لكون الجزء الأكبر من المساعدات التي حولها المسؤولون الجزائريون وقادة “البوليساريو” تم إرسالها من ميناء أليكانتي (جنوب شرق إسبانيا) إلى ميناء وهران.

* ليكونوميست.:

– البحث الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط يبين تصاعد قلق الأسر إزاء الوضعية الاقتصادية، لا سيما في ما يتعلق بالبطالة. مؤشر ثقة الأسر، خلال الفصل الرابع من سنة 2014، يعد الأدنى من نوعه منذ سنة 2008. يذكر أن معدل البطالة ارتفع الى 0,7 نقطة ليستقر في 9,9 في المئة على المستوى الوطني.

* أوجوردوي لوماروك.:

– حصيلة إنتاجية اللحوم الحمراء بين 2009 و2014 تتجاوز التوقعات. الأرقام توضح ذلك: 490 ألف طن من اللحوم الحمراء تم إنتاجها سنة 2013 وارتفاع بنسبة 4 في المئة في ما يتعلق بالاستهلاك السنوي بالنسبة للفرد الواحد. ما يعني أن العقد البرنامج الموقع بين الدولة ومنتجي اللحوم الحمراء حقق أهدافا تفوق الغايات المنشودة ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن العقد البرنامج المذكور حقق نجاحا كبيرا، مضيفا أن إنجازات الفدرالية المهنية للحوم الحمراء تعد “نموذجية” في هذا الصدد.

* البيان:

ـ النقابات تبدي مرونة خلال جولة الحوار الاجتماعي التي انعقدت أول أمس الثلاثاء. خلال هذا اللقاء، تمت إثارة الموضوع الشائك المتعلق بإصلاح منظومة التقاعد. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال إن إصلاح أنظمة التقاعد أمر ضروري “ولا يمكن إبعاده أو تأجيله، وليس من الشرف تأجيل المشاكل للآخرين أو للحكومات المقبلة”.

* ليبراسيون:

– تزايد في الطلب على العقار والأسعار في شبه ركود.. ففي مقياسه الشهري الأخير، أظهر الموقع الإلكتروني المتخصص “مبوب” حصيلة متباينة بين العرض العقاري والطلب في السوق المغربية بالنسبة لشهر يناير 2015. هذه المعطيات الإحصائية، التي نشرت الإثنين الماضي، تشير إلى أن بداية هذه السنة تتطابق مع التوقعات التي تفيد بركود في السعر المتوسط في مجموع تراب المملكة.