الرئيسية / سلايد شو / الشوباني يتباحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان حول تطور التجربة المغربية في مجال الديمقراطية
choubani2

الشوباني يتباحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان حول تطور التجربة المغربية في مجال الديمقراطية

أجرى الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد الحبيب الشوباني، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان السيد ستافروس لومبرينيديس، تناولت ،على الخصوص، تطور التجربة المغربية في مجال تعزيز الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والأدوار الجديدة للمجتمع المدني .

وأبرز السيد الشوباني، في تصريح صحافي، عقب المباحثات، أن اللقاء مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان شكل مناسبة لتوضيح الرؤية الحكومية ومسار الدولة اليوم في اتجاه إقرار نموذج مغربي رائد على المستوى الإقليمي والعربي في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، مضيفا أن المغرب عرف كيف يسير في اتجاه إقرار منظومة متكاملة معززة للحقوق والحريات بالرغم من الوضع الإقليمي المضطرب والمتقلب .

وأوضح الوزير أن اللقاء شكل أيضا فرصة للحديث عَن الديمقراطية التشاركية وإبراز المجهود الكبير وغير المسبوق للحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، والذي “مكن اليوم من وضع رؤية متكاملة ومشاريع قوانين جاهزة للعرض على البرلمان تتعلق بتمكين المواطنين من حقوق دستورية جديدة على رأسها الحق في التشريع عبر الملتمسات والحق في العرائض وكذلك الحق في التشاور العمومي كمبدأ دستوري” .

وأشار إلى أن هذه المنظومة، التي تعد في صلب التجربة المتعلقة بالنهوض بحقوق الإنسان في المملكة، سوف تعزز حكامة صناعة القرار العمومي بالمغرب.

من جهة أخرى، أبرز السيد الشوباني أن الحوار مع السيد لومبرينيديس كان مثمرا وجرى خلاله الاتفاق على مواصلة التعاون بين الاتحاد الأوربي والمغرب في هذا المجال من أجل تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من الممارسات الفضلى والمشاريع القانونية التي “يمكن اليوم أن نبلور من خلالها منظومة قانونية متطورة تعزز الحريات وتسمح بجعل بلدنا نموذجا رائدا في الديمقراطية التشاركية”.

وجرى هذا اللقاء بحضور سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب السيد روبرت جوي .

يُذكر أن السيد لومبرينيديس، المحامي، ووزير الشؤون الخارجية اليوناني الأسبق، شغل منصب نائب رئيس البرلمان الأوربي من 2009 إلى 2011. وتقلد منصب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان في 25 يوليوز 2012 .