الرئيسية / سلايد شو / فاس تحتضن ملتقى تشغيل الشباب ورهانات التنمية
شباب مغاربة

فاس تحتضن ملتقى تشغيل الشباب ورهانات التنمية

تحتضن مقاطعة جنان الورد بمدينة فاس، العاصمة العلمية للمملكة، يومي السبت والاحد المقبلين، ملتقى تشغيل الشباب ورهانات التنمية الذي يستهدف 1500 شاب وشابة.
ويندرج تنظيم هذا الملتقى في إطار فعاليات مشروع (جميعا من أجل إدماج أفضل للشباب في الحياة الجماعية) الذي يتم إنجازه بدعم من برنامج الحكامة المحلية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبشراكة مع الجماعة الحضرية لفاس. ويروم هذا المشروع الذي تنظمه، “جمعية مواطن الشارع ـ فرع المغرب”، مساعدة الشباب على التعرف على الخدمات المقدمة من طرف الفاعليين الحكوميين والخواص في مجال دعم برامج التشغيل الذاتي للشباب وكذا تشجيعهم على خلق مشاريع اقتصادية والاندماج في مجال الشغل .
وسيستفيد من برامج هذا الملتقى وأنشطته الشباب من مقاطعة جنان الورد بفاس خاصة تلاميذ المؤسسات التعليمية وطلبة الجامعات ومراكز التكوين المهني والفاعلين السوسيو ـ اقتصاديين وجمعيات ومكونات المجتمع المدني المعنية بفئة الشباب بالإضافة إلى المصالح الخارجية المعنية بهذه الفئة .
ويتضمن برنامج هذا الملتقى الذي يستمر يومين، تنظيم أروقة خاصة بالإدارات والفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين ستشكل فضاء للشباب من أجل التواصل والتفاعل المباشر مع مختلف المتدخلين المعنيين بدعم التشغيل الذاتي للشباب واستكشاف مختلف الخدمات وشبكات الولوج إليها .
وسيتم تجهيز هذه الأروقة بمختلف الوسائط والأدوات التواصلية الخاصة بالفاعلين الذين سيستقبلون الشباب للتفاعل معهم والإجابة على استفساراتهم مع شرح برامجهم وأشكال الدعم التي تمنح للشباب لتشجيعهم على الانخراط في عالم الأعمال . وإلى جانب هذه الأروقة، سيعرف الملتقى تنظيم ورشات تكوينية وتفاعلية وندوات موضوعاتية ستشكل فرصة لتعزيز فرص الحوار والتبادل بين الشباب والمصالح والمتدخلين المعنيين بقضية الإدماج المهني والتشغيل الذاتي للشباب .
كما ستشكل هذه الأنشطة، التي سيؤطرها مجموعة من الفاعلين المهنيين والمختصين، مناسبة للشباب من أجل الاطلاع على ماهية التشغيل الذاتي سواء على المستوى القانوني أو التنظيمي او التسيير . وحسب ورقة تقديمية لهذا الملتقى، فإن الجهات المنظمة تسعى من خلال تنظيم هذه المبادرة إلى تعريف الشباب بمختلف المتدخلين الإداريين والفاعلين الاقتصاديين المعنيين بقضايا الإدماج المهني والتشغيل الذاتي للشباب وتمكين هذه الفئة من التواصل والتفاعل مع المتدخلين الرئيسيين في مجال دعم التشغيل الذاتي للشباب بالإضافة إلى اطلاعهم على مبادرات وبرامج التشغيل المتاحة على المستويين المحلي والجهوي وكذا طرق الاستفادة منها والولوج إليها مع تقوية حس المبادرة الشبابية في بلورة المشاريع التنموية .
(الصورة من الأرشيف لمشاركة شباب مغاربة في منتدى المجتمع المدني)