الرئيسية / سياسة / نشطاء يطالبون بوقف برنامجي مسرح الجريمة و أخطر المجرمين
0fa32536ab68a4b83e4f8d5d4c94fec9

نشطاء يطالبون بوقف برنامجي مسرح الجريمة و أخطر المجرمين

 وقع عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” عريضة على موقع “أفاز” العالمي الشهير، الخاص بحملات المجتمع، لوقف بث برنامجي “مسرح الجريمة” على قناة “ميدي 1 تيفي” و”أخطر المجرمين” على القناة الثانية “2m”.
وعن أسباب المطالبة بوقف البرنامجين، قال الناشطون انهما يخلقان حالة من التطبيع مع الجريمة :”مسرح الجريمة وأخطر المجرمين يقدم المجرمين على أنهم أبطال”، يقول الموقعون على العريضة.
وذكر النشطاء أيضا، أن البرنامج لا يحترم اختيار أوقات البث “خصوصا أثناء إعادة بث البرنامجين في نفس القناتين المنتجتين لهما أو في قناة المغربية، ذلك أن الإعادة غالبا ما تكون بعد الزوال حيث غياب أولياء أمور الأطفال ممن لا يُسمح لهم بمشاهدة مثل هذه البرامج”.
وأضاف الموقعون أن كلا البرنامجين يعتمدان “على تمثيل الجرائم المرتكبة بتفاصيلها المثيرة مما يجعل من التلفزيون مدرسة لتعلم الجريمة وهو يرشد المراهقين والأطفال للكيفيات والطرق التي تُقترف بها هذه الجرائم”، كما أن “الخطاب المستعمل، يخلق التشويق والإثارة” مستدلين بجملة “لم ينتبه المجرم إلى هذا التفصيل وترك الدليل على جريمته”.
ووصل عدد الموقعين إلى حدود صباح اليوم الخميس (4 شتنبر) إلى 61 موقع، في حين يطمح أصحاب العريضة إلى رفعها إلى 200 توقيع.
للإشارة فقط، موقع “آفاز” يطلق حملات تناضل من  قضايا البيئة وحقوق الإنسان وحرية التعبير والفساد والفقر والصراع، بأكثر من 15 لغة.