الرئيسية / سياسة / العاهل المغربي يوشح عدة شخصيات بأوسمة ملكية بمناسبة عيد العرش
e675bfe430f43f565b694df44587acc4

العاهل المغربي يوشح عدة شخصيات بأوسمة ملكية بمناسبة عيد العرش

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لتربعه  على عرش أسلافه المنعمين.
وبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني وإطلاق المدفعية ل 21 طلقة، تقدم للسلام على الملك وتهنئته بهذه المناسبة السعيدة عدة شخصيات مغربية وأجنبية.
وبهذه المناسبة، وشح العاهل المغربي عددا من الشخصيات بأوسمة ملكية.
وهكذا، وشح   الملك محمد السادس بوسام العرش من درجة الحمالة الكبرى السيد عباس الفاسي رئيس الحكومة سابقا، والسيد عبد الواحد  الراضي رئيس مجلس النواب سابقا، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي حاليا، والسيد مصطفى بنعبد الله أستاذ في الفنون التشكيلية بالمدرسة المولوية، والسيد محمد المسطاسي مكلف بمهمة بوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة حاليا وشغل نفس المنصب في عهدي جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما.
ووشح الملك محمد السادس بوسام العرش من درجة قائد السيد محمد بنونة قاضي بمحكمة العدل الدولية بلاهاي.
كما وشح جلالة الملك بالوسام العلوي من درجة قائد السيدة إيرينا بوكوفا المديرة العامة للمنظمة العالمية “اليونسكو”، والسيد محمد “مو” إبراهيم رجل أعمال ومقاول رئيس مؤسسة “مو إبراهيم من أجل حكامة جيدة بإفريقيا”، وممادو ديانا نداي مستشار خاص لرئيس جمهورية السينغال في ميدان الاستثمارات الاستراتيجية وعضو الاتحاد الاقتصادي الدولي بجامعة “هارفارد”.
ووشح جلالة الملك بوسام الكفاءة الفكرية السيد محمد شفيق عضو بأكاديمية المملكة المغربية وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سابقا (تعذر عليه الحضور، وتسلم الوسام ابنه عبد الجواد شفيق)، والسيد إدغارد موران مفكر كبير وفيلسوف ومهتم بالقضايا الانسانية ومدير أبحاث بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، والسيد عبد الرحيم العلام كاتب ناقد أدبي ورئيس اتحاد كتاب المغرب حائز على الجائزة الدولية “مانهاي” العالمية لسنة 2013 من كوريا الجنوبية، ورشيد يزمي مهندس باحث ومخترع في ميدان تكنولوجيا البطاريات “ليثيوم آيون”، حاصل على جائزة “شارلز ستارك درابر” سنة 2014 من الأكاديمية الوطنية للهندسة بواشنطن مقيم بسنغافورة، والسيد طه عبد الرحمان كاتب وفيلسوف مغربي له عدة مؤلفات في الفكر العربي.
ووشح جلالة الملك بوسام العرش من درجة ضابط السيد ميكاييل زاوي خبير في الميدان المالي بعدة مؤسسات بنكية دولية، كما تسلم نفس الوسام عن أخيه يوويل زاوي في نفس الميدان (تعذر عليه الحضور)، ومحمد بنعبود خبير وأستاذ التاريخ بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، مهتم بتأهيل المدينة القديمة بتطوان.
وبالوسام العلوي من درجة ضابط، وشح جلالة الملك السيد بيير أنطونيو بانزيري عضو البرلمان الأوروبي رئيس سابق للمندوبية الأوروبية للعلاقات المغاربية، والسيد روبيرت شاستيل طبيب ومؤلف كتاب “الرباط.. مصير مدينة ونزوات نهر”.
ووشح جلالة الملك بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط السادة عبد الرحيم عثمون رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي، وأناس العراس باحث ومسؤول عن تصميم طائرات بدون طيار للاستخدام العسكري بالجامعة الوطنية بسيول حاصل على أكثر من 30 شهادة اختراع في ميدان الطيران، والسيد علي بنمخلوف أستاذ جامعي في الفلسفة العربية بجامعتي “باريس أيست- كريتاي” و”سيونس بي أو باريس” وعضو اللجنة الوطنية الفرنسية للأخلاقيات الطبية، وأمينة صديق أستاذة طبيبة وباحثة في ميدان علاج السرطان بجامعة “تورو” بنيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية.
كما وشح جلالته بنفس الوسام أسمهان الوافي المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية بالإمارات العربية المتحدة، وحورية بنيس باحثة اختصاصية في التاريخ وفلسفة الرياضيات بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، وليلى العلمي أستاذة بجامعة كاليفورنيا للإبداع الأدبي، وسعاد المخنث صحفية مغربية بعدة منابر إعلامية دولية مقيمة بألمانيا، وادريس بنبراهيم خبير مغربي في الميدان المالي ومستثمر بلندن، وعبد الرحيم الجمري رئيس لجنة العمال المهاجرين وعائلاتهم بمنظمة الأمم المتحدة، وحاتم البطيوي صحفي مغربي بجريدة الشرق الأوسط مقيم بلندن.
وبوسام العرش من درجة فارس، وشح جلالة الملك السادة خالد الشدادي رئيس الصندوق المغربي للتقاعد، ونادية العراقي المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، وأمينة الفكيكي المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، وحبيبة لقلالش نائبة المدير العام بالخطوط الملكية المغربية.
كما وشح صاحب الجلالة بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس السيدين فؤاد بنصديق خبير وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وفيصل مرجاني سميرس فاعل جمعوي وخبير لدى عدة مراكز ودراسات دولية.
 ووشح جلالته بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى، الآنسة مريم بورحيل التلميذة المغربية القاطنة بفرنسا التي حصلت على معدل 21 على 20 في الباكالوريا لهذه السنة، كما تقدم للسلام على جلالته والدها محمد بورحيل وأمها نادية الطلحاوي،  وبنفس الوسام وشح جلالته الآنسة ياسمين براوي ، التلميذة من ذوي الاحتياجات الخاصة من مدينة الدار البيضاء الحائزة على شهادة الباكالوريا بميزة مستحسن وقد تقدم للسلام على جلالته أمها مينة موميل، والآنسة هدى نايبي التلميذة الحاصلة على شهادة الباكالوريا بمعدل 45ر19 بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء وقد تقدم للسلام على جلالته أمها أمينة بوشيخي، والآنسة سارة رداد التلميذة الحاصلة على شهادة الباكالوريا بمعدل 35ر19 بإنزكان آيت ملول ، وتقدم للسلام على جلالته والدها إبراهيم الرداد.