الرئيسية / سلايد شو / النساء الأقل ”حديثا” في وسائل الإعلام المغربي
hqdefault (1)

النساء الأقل ”حديثا” في وسائل الإعلام المغربي

خلافا للتصور السائد لدى الجميع، بأن النساء يتكلمن أكثر من الرجال، نظرا لخصائص متعلقة بتكوينهن البيولوجي، فإن الشخصيات النسائية في المغرب هن الأقل حديثا في وسائل الإعلام.

هذا ماكشفه تقرير حديث للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، جاء فيه أن مداخلات الشخصيات العمومية النسائية في وسائل الإعلام المغربي، لم تتجاوز 10.5 في المائة من مجموع مداخلات الشخصيات العمومية.

للمزيد: الرباطيون الأكثر استماعا للإذاعات الوطنية

ووفق ذات المصدر، فإن النساء الممثلات لمختلف الهيئات والقطاعات والمجالات، تكلمن في وسائل الاتصال السمعي والبصري لمدة 5 ساعات و46 دقيقة و33 ثانية، خلال الفترة مابين فاتح أبريل و30 يونيو 2015.

وتظهر معطيات التقرير، أن القناة الأولى خصصت أكبر حيز زمني لمداخلات الشخصيات العمومية النسائية بمدة بلغت 59 دقيقة و55 ثانية، أي بنسبة 17.29 في المائة، أما القناة الثانية فخصصت لهن 41 دقيقة و55 ثانية فقط، مقابل 4 ساعات و26 دقيقة و2 ثوان للرجال، فيما لم تخصص قناة تمازيغت سوى 5 دقائق و 27 ثانية للنساء.

radio-on-air

وبالنسبة للإذاعات، فحل ”راديو بلوس” أكادير في الصدارة، إذ خصص نسبة 21.84 في المائة من مجموع المداخلات للنساء، وهي النسبة الأكبر بين كل الإذاعات العمومية والخاصة الوطنية والمحلية.

إقرأ أيضا: أرقام صادمة عن العنف ضد النساء بالمغرب!