الرئيسية / سياسة / المنتدى الاقتصادي التونسي المغربي يبحث سبل التعاون بين البلدين
0af4e1df33d4e3ccb22fce0f54a432e5

المنتدى الاقتصادي التونسي المغربي يبحث سبل التعاون بين البلدين

أعرب وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ووزير الصناعة والطاقة والمعادن التونسي كمال بن ناصر، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي المغربي التونسي الذي ينعقد بتونس العاصمة تحت شعار: التكامل من أجل النمو والتشغيل” ، عن قناعتهما ببلورة هذه الإرادة المشتركة للبلدين، اللذين نجحا في “تحقيق الانتقال السياسي والديمقراطي”.

وتطرق المتدخلون في المنتدى المنعقد امس الخميس 29 ماي 2014 تت شعار “التكامل في خدمة النمو والتشغيل” على هامش الزيارة التي يؤديها العاهل المغربي الملك محمد السادس لتونس، إلى ضرورة دفع البلدين قدما بمسار الاندماج الاقليمي، الذي يمر، عبر اندماج السوقين الماليين المغربي والتونسي.

وأوضح كمال بن ناصر إن الهدف من عقد هذا المنتدى، يتمثل في رفع حجم التبادل التجاري بين تونس والمغرب ، الذي لا يتجاوز حاليا 1 بالمائة إلى عشر مرات خلال السنوات القادمة، مؤكدا أن وزارة الصناعة التونسية تعمل على تحسين الإطار التشريعي وتشجيع المستثمرين فى البلدين.

و في سياق متصل أكدت وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقلدية، على هامش حضورها في المنتدى الاقتصادي التونسي المغربي على أن التبادل الاستثماري والتجاري في تونس والمغرب يشكو ضعفا، وأنه يتم العمل على كيفية اقتحام أسواق جديدة بصفة مشتركة.

واعتبرت وداد بوشماوي عدد المؤسسات التونسية الموجودة في المغرب والمقدرة ب100 مؤسسة وعدد المؤسسات المغربية الموجودة في تونس والبالغ عددها 30 مؤسسة، رقما ضعيفا..