الرئيسية / سياسة / أكثر من 100 رجل اعمال مغربي يحضرون المنتدى الاقتصادي التونسي المغربي
a9ff185391089482a57d62bff9abb789

أكثر من 100 رجل اعمال مغربي يحضرون المنتدى الاقتصادي التونسي المغربي

يسجل المنتدى الاقتصادي التونسي المغربي الذي يلتئم غدا الخميس بتونس مشاركة ما يزيد عن100 رجل اعمال مغربي وعدد مماثل من المستثمرين التونسيين الى جانب مسؤولين حكوميين من البلدين.

ويقام هذا المنتدى قبيل زيارة رسمية يؤديها العاهل المغربي محمد السادس الى تونس من 30 ماي الى غرة يونيو2014 بدعوة من رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي.
ويشرف على تنظيم هذه التظاهرة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد العام لمقاولات المغرب ويحضرها مسؤولون رفيعو المستوى في الصناعة والاستثمار من البلدين.
وسيتناول المنتدى الذي ينعقد تحت شعار تكامل فعال لدفع النمو والاستثمار ثلاثة محاور تتعلق بتطوير التبادل التجاري والتعريف بالحوافز الاستثمارية ودفع التكامل المشترك.
وأكد النائب الاول لرئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة هشام اللومي في تصريح لوات أن تونس والمغرب يطمحان الى رفع التبادل التجاري الى 800 مليون دينار خلال السنوات القادمة.
ولفت الى ان حجم التبادل التجاري بين تونس والمغرب قد بلغ 510 ملايين دينار سنة 2013 منها 368 مليون دينار صادرات مقابل واردات بنحو 142 مليون دينار.
وقال ان عددا من رجال الاعمال التونسيين قد توجهوا بعد الثورة الى المغرب بهدف تقوية قاعدة أعمالهم فى المنطقة وليس هروبا من الاوضاع القائمة كما تم الترويج لذلك حسب اللومي.
وأشار اللومي الى ان تونس تعمل على استقطاب المزيد من رجال الاعمال من المغرب للاستثمار في تونس اذ تنشط حوالي 25 مؤسسة مغربية بالسوق التونسية.
وكشف المتحدث انه سيتم الجمعة 30 ماي 2014 بتونس توقيع اتفاقية لتفعيل التعاون بين منظمة الاعراف التونسية ونظيرتها المغربية تحت اشراف محمد المنصف المرزوقي ومحمد السادس.
وينتظر ان يطرح المغاربة مسالة فتح السوق التونسية أمام التجارة والخدمات وهو ما تتيحه السوق المغربية التي وضعت مجلة استثمار واضحة تشجع الاستثمار في الخدمات والتجارة وفق تصريح اللومي.
(وات)