الرئيسية / سياسة / بيد الله يدعو البرلمانيين إلى عدم توظيف أبنائهم في البرلمان

بيد الله يدعو البرلمانيين إلى عدم توظيف أبنائهم في البرلمان

أخيرا، وبعد شهور من الانتظار، صادق مجلس المستشارين على نظامه الداخلي الذي تضمن، لأول مرة، مدونة حول «السلوك والأخلاقيات البرلمانية»، وفق يومية ” أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم  الجمعة.
 وتنص هذه المدونة على ضرورة أن يمارس العضو المنتمي إلى الغرفة الثانية «مهامه بحسن نية، وعدم استغلال منصبه لتعزيز مصالحه الشخصية، أو أفراد أسرته أو معارفه»، في إشارة واضحة إلى رغبة رئاسة هذا المجلس في مواجهة حالات متكررة لتوظيف الأبناء في مجلس المستشارين من طرف أعضاء في مكتب المجلس.
وبخصوص تلقي الهدايا تنص المدونة على «عدم قبول المستشار أي هدية أو منفعة أو قرض لم يكن ليحصل عليها لولا صفته البرلمانية»، ويجب على البرلماني في الغرفة الثانية، في حالة تلقي هدايا تتجاوز قيمتها 15 في المائة من قيمة تعويضه الشهري، من طرف مؤسسات وطنية أو دولية، أن يودعها متحف المجلس. كما نصت المدونة على ضرورة تفادي الغياب عن أشغال المجلس، و«إيلاء العمل البرلماني الصدارة، وإعطائه الأولوية على باقي الأنشطة الأخرى، وبصفة خاصة الحضور المستمر لأشغال المجلس، والانضباط في مواعيد جلساته واجتماعات لجانه».
 كما تضمنت مدونة السلوك التزام البرلماني بالمحافظة ” على المعلومات السرية التي يطلع عليها بمناسبة أداء مهامه، ويمنع عليه استخدامها لتحقيق مكاسب خاصة، ولاسيما الحصول على وظائف أو امتيازات معينة، بعد انتهاء مدته الانتدابية”.