الرئيسية / سياسة / شوباني يلتقي المسؤول المكلف المجتمع المدني والديمقراطية في واشنطن
59acf80fa29c656798f33bf794c089dd

شوباني يلتقي المسؤول المكلف المجتمع المدني والديمقراطية في واشنطن

أجرى الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يوم أمس الثلاثاء بواشنطن، مباحثات مع طوميكاه تيلمان، المستشار الرئيسي المكلف بالمجتمع المدني والديمقراطيات الصاعدة بالخارجية الأمريكية. وأكد شوباني، أن هذا اللقاء شكل مناسبة لإبراز الإصلاحات الديمقراطية التي انخرط فيها المغرب، لاسيما مخرجات الحوار الوطني حول المجتمع المدني، الذي نظمه المغرب في مارس الماضي، والذي أسفر عن العديد من التوصيات، وكذا عن عدد من مشاريع القوانين التي أعدتها اللجنة الوطنية لهذا الحوار، والتي سلمتها للحكومة. وأبرز الوزير أن المسؤول الأمريكي أشاد بهذه التجربة، التي وصفها أيضا بـ”الفريدة جدا والرائدة”، مؤكدا أنه سيعمل في إطار منظمة مجتمع الديمقراطيات التي ترعاها الولايات المتحدة إلى جانب دول أخرى، على دعوة المغرب إلى تقديم هذه التجربة في أقرب ملتقى لهذه المنظمة الدولية.
وأشار شوباني إلى أن الحوار الوطني حول المجتمع المدني أضحى يشكل بالنسبة للدبلوماسية المغربية ملفا عمليا يبرز للجميع الإصلاحات العميقة التي انخرط فيها المغرب، خصوصا ملف المجتمع المدني، الذي يعد من أهم مؤشرات التطور الديمقراطي بالنظر إلى علاقته الوطيدة بالدولة.
من جهة أخرى، أكد الوزير أن زيارته لمنطقة واشنطن شكلت أيضا فرصة سانحة للالتقاء بمجموعة من مراكز الدراسات الأمريكية المختصة في مجال المجتمع المدني، لاسيما تلك المكلفة بالجوانب القانونية الخاصة بمنظمات المجتمع المدني، ومجال التكوين وبناء القدرات. وأوضح شوباني أنه عقد أيضا يوم أول أمس الاثنين لقاء مع المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني، وكذا مع جامعة جونز هوبكينز، بهدف تعزيز التعاون من أجل الاستفادة من تجربتهم وخبرتهم في مجال صياغة القوانين، مشيرا إلى أنه تم في هذا الإطار توقيع مذكرة تفاهم لدعم المغرب في مجال القوانين والتدريب وتكوين الأطر بالقطاعات الحكومية والجمعيات.