عائلات قتلى أحداث “أكديم إيزيك” تطلق نداء لإنصاف الضحايا

عبد اللطيف الصلحي
2015-11-10T02:52:21+00:00
المسيرة-الخضراءسلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي8 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
عائلات قتلى أحداث “أكديم إيزيك” تطلق نداء لإنصاف الضحايا

أطلقت تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا أحداث أكديم – إيزيك (قرب العيون)، نداء من أجل إنصاف 11 عنصرا من قوات حفظ الأمن راحوا ضحايا الأحداث التي وقعت في 8 نونبر 2010، معربة عن ثقتها في القضاء المغربي.

وطالبت التنسيقية، في بيان لها بمناسبة الذكرى الخامسة لأحداث أكديم-إيزيك، بـ"بضرورة إنصاف الضحايا عبر إحقاق العدالة وتطبيق القانون والتصدي لكل أشكال المساومات والضغوط لإخراج الملف من طابعه الجنائي".

وجددت التعبير عن ثقتها في القضاء المغربي، الذي قال كلمته في المحكمة العسكرية وإصداره لأحكام يوم 17 فبراير 2013 في حق 25 متابعا بإدانتهم بأحكام متفاوتة حسب المنسوب إليهم من التهم.

وقالت تنسيقية عائلات وأصدقاء الضحايا، إنها تتطلع إلى "صدور قرار منصف من محكمة النقض في أقرب الآجال، لوضع حد لحالة الغموض والانتظارية التي واكبت الفترة الأخيرة في مسار هذا الملف، خاصة بعد التغييرات التي طالت اختصاصات المحكمة العسكرية".

وذكرت بأنه قبل خمس سنوات، وقعت الأحداث الأليمة لأكديم-إيزيك، "التي راح ضحيتها إحدى عشر عنصرا من قوات حفظ الأمن من أبنائنا، الذين تعرضوا لأبشع عمليات التقتيل والتنكيل خلال قيامهم بواجباتهم المهنية من خلال عملية تنفيذ أمر قضائي لتفكيك المخيم الذي أقيم للتعبير عن مجموعة من المطالب الاجتماعية، قبل أن يتحول إلى مسرح لأعمال عنف و مواجهات، استخدمت فيها مختلف الأسلحة البيضاء من قبل مجموعة العناصر الموالية للأطروحة الانفصالية".

وفي هذا الإطار، أعربت التنسيقية عن "رفضها التام لكل أشكال الخلط والتغليط، الذي لازالت تمارسه بعض الجهات في الداخل والخارج حول أحداث تفكيك مخيم أكديم-إيزيك، والسعي لقلب الحقائق وتزوير المعطيات"، مؤكدة أن "الضحايا الحقيقيين هم أبناؤنا الذين تعرضوا للقتل، وهم الأولى بالاهتمام في تحركات الهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان وأهمها الحق في الحياة".

إقرأ  أيضا:شاهد ماذا قاله وزراء حكومة بن كيران عن المشاريع التنموية لمدينة العيون

لمواصلة القراءة ، انقر هنا

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق