الرئيسية / وجهات نظر / مغربية الصحراء أصل وجذور
9acda34517f879d836deddcda3e271bc

مغربية الصحراء أصل وجذور

 

نجد أن التاريخي الأصلي للصحراء المغربية بدون منازع وبكل تأكيد .له ارتباط قوي ومتين يتمثل في الحجج الجغرافية والثقافية واللغوية نسبا وعرقا.بما فيها القانونية والسياسية على مدى العصور.وما يثبت ذلك على أن مغربية الصحراء مبنية على أسس تاريخيا *بمعنى*أن حُكّام المملكة المغربية كلهم من أصول صحراوية.فالسلاطين المغاربة الذين حكموا المغرب في بداية القرن الحادي عشر إلى نهاية القرن العشرين ،كانت لهم أصول مغربية صحراوية ألف بالمائة.وهذا يتبيّن في المبايعة الذين قاموا بها أكبر الشيوخ الصحراويين لجميع السلاطين الذين توالوا على حكم المملكة المغربية العلوية الشريفة.
وكانت المناطق الجنوبية همزة وصل وتواصل، وممر إستراتيجي لعبور قوافل التجار من حلفاء المملكة المغربية أنذاك. وهذا من أجل بيع التّحف الناذرة والهدايا التي تُصَدّر بين دولة السودان والمغرب،وخاصة في بداية القرن الخامس عشر إبّان حُكم السعديين، حينما كانوا سلاطين وملوك المملكة المغربية يدافعون دوماعن مغربية الصحراء ويقهرون الأعداء الطامعين فيها. كما كانوا بواسطة المناضلين والمقاومين الأحرار يزوّدون القبائل بالأسلحة والعتاد للدفاع عليها.
ولاننسى استحضار المساندة القوية والكبيرة للسلاطين والملوك المغاربة للمناضل والمقاوم الشيخ ماء العينين ضد الإحتلال الإسباني الفرنسي .أما من الناحية الأخرى نجد أن الإحتفالات والمظاهر الدينية كان ارتباط الصحراء بمغربيتها قوي ومتين، بحيث أن الصحراويين في جميع المناسبات كانوا كباقي مناطق المملكة المغربية يقيمون الصلوات والأدعية في كلمة واحدة تسوقهم إلى توحيد مذهبي مالكي وأشعري وتصوّفي، بالإضافة إلى ختمهم بالدعاء للحكام و للسلاطين وللملوك.
ففي سنة 1050 للميلاد كانوا الموحدين ينحدرون من قبائل صنهاجة. وقد سيطرواعلى مختلف مناطق المملكة المغربية وهذا بثبوت تاريخي وجغرافي للبحوث .وأن السيادة المغربية وصلت في عهد حُكم السلطان المنصور الذهبي إلى حدود*نهر السينغال*وبعد حكم المنصورالذهبي الموحدي تولّت السلطة من طرف العلويين الشرفاء المنحدرين من تافيلالت في شخص البطل مولاي علي الشريف فتواصل الإرتباط المتين بالمناطق الصحراوية الذي رسخ ووطأ مغربيتها سياسيا، وخصوصا من الناحية الإقتصادية التي شكلتها التجارة في المناطق الواقعة ما وراء الصحراءالمغربية.وجُلّ البحوث العلمية والتاريخية المُتجدرة والمُعمقة في الرّوابط الأساسية والقانونية والسياسية والدينية أكّدتْ، مغربية الصحراء. وهذا الترابط القوي والمتمسك موجود قبل عهد الحماية والإستعمار الفرنسي للمملكة المغربية. الذي كان في سنة .1912

*كاتبة مغربية /”دنيا الوطن”