الرئيسية / بانوراما / «تويتر» تطور خدمة بث وتلقي الأخبار للصحافيين
TW

«تويتر» تطور خدمة بث وتلقي الأخبار للصحافيين

تنشط شبكات التواصل الاجتماعي دائماً لطرح أدوات جديدة من شأنها مساعدة وسائل الإعلام والصحافة على تقديم الأخبار بسرعة وسهولة أكبر للوصول إلى أكبر عدد من الجماهير بأقل مجهود ممكن. خصوصاً وأن المواقع تزدهر يوماً بعد يوم، ودائماً ما نترقب جديد الابتكارات منها لما أحدثته وتحدثه من تغييرات كبيرة في طريقة عمل وسائل الإعلام.
وأصدرت إدارة موقع «تويتر» والقائمون على إصدار منتجاته وهم في أوج نشاطهم الابتكاري، العديد من المميزات والأدوات الفريدة. وتأتي في مقدمتها مميزات جديدة مخصصة لخدمة وسائل الإعلام والصحافيين:

*ميزة هايلايتس بوضع أهم التغريدات بمكان واحد، وهي آخر الابتكارات التي أعلنت عنها «تويتر» في الآونة الأخيرة، وتوفر للمستخدمين ملخصاً يومياً لأفضل التغريدات. وأعلنت الشركة عبر مدونتها الرسمية أنها تهدف من هذه الخدمة لمساعدة مستخدميها في الحصول على أقصى الاستفادة من موقعها مهما كان الوقت الذي يتم تخصيصه لتصفح التغريدات.
وشملت التدوينة التي عرضت الميزة إشارة واضحة إلى أنها تشمل فقط مستخدمي تطبيق «تويتر» على نظام أندرويد، وسيتم تعميمها مستقبلاً على باقي أنظمة التشغيل، كما شملت أيضاً شرحاً حول تنبيهات المحمول ثم تحديد المربع الصغير أمام Highlights، وبعدها سيتمكن المستخدم من الحصول على ملخص يومي بمعدل مرتين يشمل أهم التغريدات التي تمت مشاركتها.
وينتظر أن توفر الميزة خدمة للصحافيين بحيث تقلل مجهود البحث عن التغريدات الأقوى والمميزة التي تأتي في وقت غيابهم، وبالتالي ستعرض لهم تلقائياً أهم ما تم تداوله من أحداث وأخبار لمشاهير وشخصيات عمومية وكذلك حسابات وسائل الإعلام تلقائياً ولمرتين مختلفتين.

*تطبيق ميركات للبث الحي وعرض مقاطع الفيديو، ويأتي بعد الميزة الأولى التي تشمل مبدئياً مستخدمي الأندرويد فقط، فإن الميزة الأخرى تخص مستخدمي أبل هذه المرة، وهي عبارة عن تطبيق مجاني اسمه Meerkat لرفع وبث مقاطع الفيديو على «تويتر»، بحيث يقدم هذا التطبيق مجموعة من الأدوات التي تمكن من بث ورفع ملفات فيديو إلى المتابعين بطريقة سلسة وبسيطة.
ويتميز التطبيق بكونه يتيح إمكانية رفع الفيديو أو البث المباشر للأحداث والفعاليات عبر «تويتر» فقط من خلال الضغط على زر Stream داخل التطبيق، كما أنه يرسل إشعارات تلقائية للأصدقاء الذين يملكون نفس التطبيق على أجهزتهم ليخبرهم بأنك بدأت ببث مباشر أو نشرت فيديو، وهو ما يتيح الوصول إلى أكبر عدد من المتابعين للمحتوى المرئي الذي تعرضه.
والجيد في هذا التطبيق هو أنه سيتيح للمتابعين مشاهدة الفيديو أو البث المباشر لمرة واحدة فقط، ولن يتمكنوا من إعادة مشاهدته كاملاً أو حتى جزء منه، وهو ما سيضمن مزيداً من الخصوصية، علماً أن البث أو الفيديو لن يتم رفعه على أي سيرفر تابع للتطبيق.

تجميع التغريدات

أخيراً ومع الأداة الخاصة بوسائل الإعلام، في «تويتر» وجديد خدماته هناك Curator وهي أحدث الطرق لعرض محتوى التغريدات الإخبارية وفيديوهات من خدمة فاين، مستهدفة بذلك وسائل الإعلام والصحافيين مانحة إياهم فرصة جمع أهم التغريدات والفيديوهات حول مواضيع محددة وتنفيذ عمليات بحث متقدمة للحصول على نتائج تحليلية أفضل.
وجاءت هذه الخدمة الجديدة من «تويتر» لتنافس خدمة Storify رسمياً بعدما كانت قد ألمحت لذلك قبل أشهر. وللوصول إلى الخدمة وفّر «تويتر» موقعاً رسمياً لذلك واستمارة تسجيل كذلك لضمان استفادة الفئات المستهدفة من وسائل الإعلام والصحافيين منها.

«هاشتاغ»

طريقة عمل الخدمة بسيطة تتمثل بالبحث عن «هاشتاغ» معين أو كلمة بحث دلالية محددة مرتبطة بموضوع المستخدم، الذي ينوي تكوين ملف عنه، وبالتالي سيحصل على مجموعة من التغريدات ومقاطع الفيديو دفعة واحدة. وتوفر الخاصية مجموعة إمكانيات كالملفات الشخصية للمستخدمين انطلاقاً من عدد متابعيهم ومعلوماتهم الشخصية، ومعلومات إحصائية عن الحساب ودرجة تأثير صاحبه وموقعه الجغرافي، وتحديد أنواع التغريدات المستهدفة كالتي تحتوي على الصور أو مقاطع فيديو فاين، وتقييد عرض التغريدات تجنباً للتكرار.
وبعد تخصيص النتائج المرغوب فيها، يمكن تصديرها على شكل Widget وتضمينه داخل موقع المستخدم، وتحديثه تلقائياً لحظة بلحظة من طرف «تويتر».