الرئيسية / بانوراما / تسعينية روسية تتعلم الكمبيوتر
comp90

تسعينية روسية تتعلم الكمبيوتر

التحقت المسنة الروسية “غالينا بتروفا” بدورة لتعليم أساسيات الكمبيوتر، كما تمت مراعاة ظروف “الطالبة” البالغة من عمرها 91 عاما، بأن سُمح لها بتلقي الدروس في مكتبة قريبة من منزلها.
وقد جاء التحاق السيدة بتروفا في إطار برنامج يحمل اسم “بابوشكا إي ديدوشكا أون لاين”، أي “الجدة والجد أون لاين”، بمدينة فلاديفوستوك، حيث تشير الأرقام إلى أكثر من 1500 متقاعد ومتقاعدة ينتظرون في طابور للالتحاق بدورات هذا البرنامج، تتراوح أعمار أكثر من ألف شخص منهم بين 55 و75 عاما، فيما يتجاوز المتبقون الـ 76 عاما.
هذا وكان أول فصل لتعليم أساسيات الكمبيوتر قد افتتح في منطقة “بريمورسكي كراي” قبل عام بالضبط، وذلك بمساعدة “رابطة المتقاعدين وقدامى الحرب” المشرفة على البرنامج في المنطقة وفي غيرها من أقاليم روسيا.
ولا يقتصر تعليم الملتحقين بهذه الدورة على أسس الكمبيوتر، إذ يشمل كذلك تعليمهم إمكانية إجراء المعاملات المالية، كتسديد مستحقات خدمات البلدية والتحقق من الحسابات المالية التابعة لهم المودعة في البنوك – بحسب روسيا اليوم.
ويبدو أن المثل القائل “بعد ما شاب ودوه الكُتّاب” ليس له وجود ولا معنى ولا مضمون في نفس السيدة الروسية ومئات المسنين الذين إما التحقوا بالدورة، أو لا يزالون في انتظار دورهم للالتحاق بها.