باحث مغاربي يدعو لنزع وصاية السعودية على مكة والمدينة

سعد الدين لمزوق
فن وثقافة
سعد الدين لمزوق1 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
باحث مغاربي يدعو لنزع وصاية السعودية على مكة والمدينة
16f455ee17aefc169c57a2669b734cf6 - مشاهد 24

دعوة غريبة تلك التي أطلقها الكاتب المغاربي، من أصول جزائرية ومغربية، رضا دالي بخصوص إنهاء وصاية المملكة العربية السعودية على مكة المكرمة والمدينة المنورة.
دعوة دالي جاءت من خلال مقال منشور بالفرنسية على النسخة المغاربية لموقع “هافنغتون بوست”، والتي اعتبر فيها أنه على كل مسلم، شهد مجازر الجماعات الإسلامية المسلحة في الجزائر في سنوات التسعينات، مرورا بجرائم تنظيم القاعدة وما يقع اليوم على يد “داعش”، أن يطرح تساؤل بخصوص ضرورة استخلاص المدينتين المقدستين من سيطرة السعودية.
دالي اعتبر أن السعودية مسؤولة عن هاته الجرائم بسبب تبنيها للمذهب الوهابي، الذي يقوم بتأويل حرفي للنص القرآني، ليصبح بالتالي الموجه الرئيسي لكل الحركات الأصولية في العالم الإسلامي والمحرك الأساسي للحروب والاقتتالات الداخلية بين المسلمين.
ويمضي الباحث في انتقاده هذا، بالقول إن على كل مسلم أن يتساءل إن كانت الأموال التي يتم إنفاقها من قبل المسلمين في المدينتين المقدستين لا يتم استعمالها لتمويل وعاظ متطرفين أو حتى أعمال إرهابية يكون أول ضحاياها هم المسلمون أنفسهم. ويستشهد دالي بمقال أخير لرئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دوفيلبان، الذي يتهم فيه السعودية بلعب دور خطير في الشرق الأوسط، للإشارة إلى أن الانتقادات الموجهة للسعودية عديدة بخصوص هذا الموضوع.
ويتساءل الكاتب، لماذا يجب أن تكون الوهابية، وهي المذهب الرسمي للسعودية التي يتراوح سكانها بين 30 و 40 مليون نسمة، مفروضة في مكة والمدينة، اللتين تعتبران مدينتين مقدستين بالنسبة لحوالي مليار ونصف مسلم حول العالم.
ويستطرد رضا دالي بالقول، إن نزع المدينتين المقدستين من وصاية السعودية ووضعهما تحت إشراف منظمة إسلامية تمثل غالبية المسلمين سيساهم في نزع الشرعية عن الوهابية ويحد من السلطة الرمزية التي تتمتع بها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق