الرئيسية / بانوراما / تايلاند تحظر عمليات تأجير الأرحام التجارية
723eae6b75785b9581f7da47ddfdcc29

تايلاند تحظر عمليات تأجير الأرحام التجارية

 

نتيجة التقدّم التكنولوجيّ والطبي السّريع انتشرت سوق “تأجير الأرحام” المربحة في العديد من دول العالم من بينها تايلاند، التي أصدرت قانونا يحظر عمليات تأجير الأرحام مستقبلا.

وذكر مسؤول اليوم الجمعة (15 أغسطس/آب 2014) أن تايلاند ستُوقع على قانون لحظر عمليات تأجير الأرحام التجارية بحلول نهاية العام. وأكد “شاتري بنياي”، رئيس الإدارة القانونية التابعة لوزارة الصحة العامة، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن مسودة قانون طرحت على الجمعية التشريعية الوطنية التي شُكلت حديثا. 

وقال شاتري أنه سيجرى تطبيق هذا القانون بحلول نهاية العام، وتابع أنه سيكون من المستحيل التوقيع على (مشروع القانون) في الأسابيع القليلة المقبلة.

وتعيد تايلاند دراسة الوضع القانوني لعملية تأجير الأرحام غير المنظمة حاليا في أعقاب فضيحة تتعلق بطفل يُعاني من “متلازمة داون” تركه والداه الأستراليان والذي جرى إنجابه عبر عملية تأجير الأرحام. 

وتحقق السلطات في عيادات وممارسات تأجير الأرحام في مختلف أنحاء البلاد، لكنها تشكو من أن القوانين فيها الكثير من الثغرات، ما يجعل من الصعب التحقيق في تلك القضايا.

ويقوم إجراء تأجير الأرحام على اتفاق بين الزوجين مع امرأة على وضع بيضة مخصبة منهما في رحمها طيلة مدة الحمل، وبعد الولادة يُصبح المولود طفلا للزوجين مقابل مبلغ مادي يُدفع للأم التي أجرت رحمها لهما.