الرئيسية / بانوراما / الـ “كاراكال”… كائنات جميلة ولكن احذروا خطرها
fcdfca95857834de98f50ca76de8b0b3

الـ “كاراكال”… كائنات جميلة ولكن احذروا خطرها

ربما لا يعلم كثيرون عن قطط الـ “كاراكال” الموجودة في لبنان بعض أنواعها، ولكن نادرا ما نراها في الغابات والأحراج، وهي تتسم بطباع شرسة، وحتى إن تم تدجينها تظل تمثل خطرا على الانسان في حالات معينة.
وذكر موقع “غدي نيوز”  أن قطط الـــ “كاراكال”، وتسمى أيضا “عنّاق الأرض”، وهي من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع فصيلة السنوريات، ولكنها تعتبر سنورا شرسا متوسط الحجم يصنف مع السنوريات الصغيرة، إلا أنها أثقل منها وزنا وأسرع، وقد تبدو وكأنها نوع متوسط بين القط الأليف وانواع الاسود والنمور، وان تميزت بشكلها وتنوع ألوانها، فهي كائنات جميلة ولكنها خطرة.
تنتشر قطط الــ “كاراكال” في العديد من دول أفريقيا وآسيا الغربية وصولا إلى إيران والهند، وبعض أنواعها موجود في بعض المناطق اللبنانية، وإن كان وجودها بات نادرا مع التوسع العمراني وهدم موائلها الطبيعية.
وتسكن هذه الحيوانات السهوب الجافة والمناطق الشبه صحراوية إجمالا، وتكثر في بعض دول حوض البحر الابيض المتوسط، ومناطق كثيرة في العالم.
الآذان السوداء
وتتميز قطط الـ “كاراكال” الطويلة السوداء والتي تنتهي بخصل طويلة من الفرو تعتبر أبرز المظاهر التي تميزه، وهذه السمة هي التي أدت إلى نشوء اسمه في العديد من اللغات اللاتينية “كاراكال” Caracal وهي مشتقة من اللغة التركية “كاراكولاك”karakulak وتعني “الآذان السوداء”، وترتبط بآذان هذا الحيوان قرابة العشرين عضلة لتساعده على العثور على طريدته بينما تساعد خصل الفراء على تحديد موقع الفريسة بالضبط، وهي سريعة الانقضاض على فرائسها.
خطيرة وتهاجم
هذه القطط رغم شراستها تحظى بإعجاب الأسر التي ترغب في تبنيها، ويقول العلماء أن قطط الـ “كاراكال” التي تربت مع الأسر لديها خوف أقل من البشر، ولكنها قد أن تكون خطيرة وتهاجم الأفراد إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.
تجدر الاشارة إلى أن أحجام الـ “كاراكال” تختلف باختلاف مواقعها على مستوى خارطة انتشارها في العالم، ومنها المتوسط الحجم، فضلا عن نوع أكبر وان لا يصل إلى حجم النمر، لكنه بالتأكيد حيوان مفترس وخطير جدا في بيئته الطبيعية.