الرئيسية / عالم المرأة / أمور يجب معرفتها قبل تلوين الشعر
62962f5cf1321895i3

أمور يجب معرفتها قبل تلوين الشعر

حين تكونين مستعدة لقص شعرك وتلوينه عليك أن تعرفي أنه لا يمكن التغيير إلى الأشقر البلاتيني أو البني الداكن بين ليلة وضحاها.

إليكِ إجابات عن أسئلتك.

إذا صبغت شعري بالحناء هل أستطيع تلوينه؟

نعم ولكن اللون الذي يتم الحصول عليها لن يكون هو اللون المرغوب. فالعناصر المعدنية التي تتكوّن منها الحناء تتداخل مع البلياج (تلوين خصل من الشعر) والصبغات الدائمة.

ماذا يجب أن أقرأ عند اختيار صبغة من السوبر ماركت؟

لمعرفة اللون شاهدي جداول الألوان الموجودة على ظهر العلبة واختاري لون أغمق لأن الجدول يظهر عادة لون أفتح من النتيجة الحقيقية.

متى يجب أن أفتح شعري؟

حين تريدين تفتيح الشعر المصبوغ بالفعل، لأن لون ما لا يفتّح لون آخر أبداً. وحين يكون شعرك مصبوغاً أو طبيعياً لا تستخدمي بيروكسيد الهيدروجين. فهذه الوصفة القديمة لا تضعف الشعر فحسب، بل قد يتحول لون الشعر الأشقر إلى الأصفر أو البني البرتقالي.

ماذا يجب عليّ أن أختار لتغطية الشعر الأبيض؟

يفضّل اختيار صبغة دائمة، فهي التي تغطي بشكل أكثر فعالية. فهي تغطي ما بين 75 إلى 100% من الشعر الأبيض.

إلى أي حد تضر الصبغة بالشعر؟

اليوم، لا يعني صبغ الشعر التضحية به. فمنتجات العناية بالشعر الملوّن أكثر فعاليّة.

كيف يمكنني بالضبط الحفاظ على لون الشعر؟

هناك مجموعات مخصّصة للشعر الملوّن. يمكنك أيضاً استخدام شامبو أساسه الصباغ مرة في الاسبوع إذا كنت معتادة على غسل شعرك كل يوم، وإلا فاستخدميه مرة كل أسبوعين. ضعي أيضاً أقنعة الشعر، فالصبغات واحتكاك الشعر بالثياب والرياح ومجفف الشعر الساخن جداً تضعف الشعر، لذا فهو يحتاج إلى العناية وبخاصة إذا كان مصبوغاً.

هل يمكن تحقيق كل التأثيرات في المنزل؟

الصبغات المنزلية ممتازة لإيجاد خصلات ومنح البريق للشعر وتغيير لونه أو تغطية الشعر الأبيض، ولكن من الصعب إيجاد خصلات ملوّنة بالكامل (البلياج) أو تباين ينطوي على إبراز اللون في مناطق معينة في المنزل.

ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل وضع الصبغة؟

ضعي طبقة دهنية على محيط الوجه أو كريم مرطب أو زيت لتجنب سيلان الصبغة على الجلد وتلوينه.

لقد سالت الصبغة على جسمي وهناك علامات اللون على ظهري ووجهي…

استخدمي وصفة قديمة وهي رماد السجائر. رطبي قطعة من القطن وأضيفي إليها الرماد وافركي المنطقة لتخفيف البقع.

قمت بتفتيح شعري وقد أصبح برتقالي اللون!

ضعي قبعة على رأسك واذهبي إلى مصففة الشعر. إذا كان قد أصبح برتقالياً فهذا يعني أن التفتيح لا يزال يمكن عكسه. وإذا قمت بتفتيحه وتحوّل إلى اللون الأصفر (الكثير من الخصلات الذهبية) فمن المحتمل أن يتحوّل إلى الأحمر إذا قمت بتلوينه ثانية. ولكن إذا كان برتقالياً يمكنك إعادة تلوينه عن طريق اختيار لون قريب جداً من اللون الطبيعي.

أخطأت في اختيار لون الصبغة ولا أحب هذا اللون، هل يمكنني وضع صبغة فوقه؟

إذا كان الهدف هو تغميقه فإن الجواب هو نعم ولكن قلّلي 5 دقائق من وقت وضع الصبغة المحدد لأن شعرك في حالة ضعيفة. وإذا كان الهدف هو تفتيحه، يجب أولاً تبييضه وإزالة اللون وهنا من الأفضل الذهاب إلى مصففة الشعر.

الشمس، البحر، الكلور… ما هي المخاطر وكيف يمكنني حماية لون شعري؟

الشمس والبحر يغيّران الأصباغ الملونة والكلور يغسل الشعر (خاصة الخصلات النحاسية المحمرة). يجب وضع سبراي واقي شمسي أثناء تعرضك للشمس واستخدام أقنعة الشعر في المساء.

روابط ذات صلةنصائح من ذهب لترويض الشعر المجعد