الرئيسية / عالم المرأة / المرأة تعمل طاهية ونادلة لأول مرة في السعودية

المرأة تعمل طاهية ونادلة لأول مرة في السعودية

 

اتخذ مطعم في مدينة تبوك السعودية أول خطوة من نوعها في المملكة بتوظيفه للنساء كطاهيات ونادلات لخدمة النساء والعائلات.

المطعم يملكه رجل الأعمال السعودي حاتم الجولي وبدأ العمل قبل ثلاثة أشهر، وقال الجولي إنه اصطدم ببعض المعارضة من المجتمع المحلي لسعيه إلى توظيف نساء في المطعم، لكنه نجح في تنفيذ مشروعه.

وقال الجلوي صاحب مطعم (تبوك زمان) “أردنا أن نتميز في المطعم بأن نقوم بتشغيله بواسطة الأيدي والكوادر النسائية السعودية. الطاهيات لدينا جميعهن من أمهر الطاهيات وجميعهن سعوديات. ونقدم المأكولات الشعبية والطواجن التي تطبخ في الفخار. ونتمنى أن يكون المشروع متميز بهذا الشيء ونحقق النجاح إن شاء الله.”

واتخذت السعودية في السنوات القليلة الماضية إجراءات لإتاحة فرص لعمل النساء في بعض المجالات منها بيع الملابس الداخلية ومستحضرات التجميل للنساء.

وتعمل المضيفات بمطعم (تبوك زمان) في تقديم الطعام والمشروبات للنساء والعائلات، وقالت مضيفة في المطعم تدعى هنادي البلوي “نقدم مشروبات ساخنة ومشروبات باردة والأعشاب وأنواع من القهوة. الحمد لله هناك أريحية من قبل العائلات السعودية كوننا عاملات سعوديات.. وعادة ما نلاقي استحسانا وتأييدا وتشجيع للفكرة، وهذا الأمر يحفزنا لعمل الأفضل”.

ويلاقي المطعم إقبالا متزايدا من الزبائن الذين تستهويهم أصناف الطعام السعودية التقليدية. كما رحب كثير من رواد المطعم بمبادرة توظيف النساء، وقال زبون يدعى خالد الحجيري “ما أعجبني في المطعم هذا أن سعوديات من بناتنا هن اللاتي يدرن المكان. والأكل من نفَسَ الطاهيات سعوديات هذا كل ما لفت انتباهي في المطعم”.