الرئيسية / عالم المرأة / الدكتور بنزاكور:الصيام وأمراض الجهاز العصبي
الدكتور-بنزاكور-مشاهد24-660x330

الدكتور بنزاكور:الصيام وأمراض الجهاز العصبي

يعاني الكثيرون أثناء الصيام بسبب أمراض الجهاز العصبي والتي تشمل كلا من الصداع الدائم والصرع والشلل الرعاش ثم جلطات المخ.

ويوضح الدكتور عبد الاله بنزكور رئيس قسم الجراحة بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء طرق التعامل مع الصيام للمصابين بهذه الأمراض.

– الصرع والشلل الرعاش

يحتاج هؤلاء المرضى إلى جرعات دقيقة من الأدوية، وقد يبقى المريض عدة أشهر في مواعيد ومراجعات حتى تنضبط جرعتته التي تناسبه، وتُؤخذ هذه الأدوية مرتين أو ثلاث مرات وأحيانا أربع مرات في اليوم. ولذلك على المريض التنسيق مع طبيبه قبل رمضان، بحيث يعاد ترتيب الجرعات بين الفطور والسحور، وليس من مصلحته أن يغير من جرعات الأدوية أو مواعيدها بنفسه، كما أن على المريض أن يأخذ كفايته من النوم والراحة، وأن يحرص على ألاّ يختل برنامجه اليومي في رمضان بشكل مفاجئ.

أما المرضى الذين لم تستقر حالتهم بعد على جرعات ثابتة، فقد لا يكون من المناسب أن يصوموا، والقرار على كل حال يُؤخذ بالتشاور مع الطبيب.

– جلطة المخ

مرضى جلطة المخ يتفاوتون كثيرا، فبعضهم حالته مستقرة، وبعضهم حالته متدهورة، وقد لا يمكنه الصيام، والقرار كالعادة يؤخذ بالتشاور بين الطبيب والمريض أو ذويه.

– الصداع

يُصاب عدد من الصائمين بالصداع, خصوصا في الأيام الأولى منه، وقد جاء هذا في دراسة أجريت في الرياض تبين أن 14٪ من موظفي أحد المستشفيات أصيبوا بما يمكن أن يُسمى (صُداع أول يوم من رمضان)، وأكثر من أُصيبوا به من لديهم قابلية سابقة للصداع. إلا أن التوتر والعصبية والصداع في رمضان لها ما يبررها.