الرئيسية / عالم المرأة / تمتع بفواكه الصيف واحمِ نفسك من أمراضه
0,,17562711_303,00

تمتع بفواكه الصيف واحمِ نفسك من أمراضه

يزداد الإقبال على استهلاك الفواكه في فصل الصيف حيث تكثر أنواعها وتصبح ملاذا للتغلب على حرارة الصيف.
إلا أن غسل الفواكه وتنظيفها يحمل أهمية كبرى لحماية الجسم من أية جراثيم أو بكتيريا محتملة. الطرق التالية توضح أفضل سبل التعامل مع الفواكه والخضروات المختلفة:
– التقشير لا يغني عن الغسل: لا يهتم البعض بغسل البطيخ بالماء قبل تقطيعه على اعتبار أنهم لن يتناولوا القشرة على كل حال، ولكن خطورة حمل السكين لجراثيم موجودة على القشرة وانتقالها للأجزاء الداخلية للبطيخ تظل قائمة.
– سوائل غسل الأطباق: المنتجات المخصصة لتنظيف الأطباق لا تصلح لغسل الفواكه والخضروات، فبالرغم من أنها قد تقتل بعض الجراثيم، إلا أنها لا تضمن التخلص من كافة الجراثيم ونواقل الأمراض الضارة.
– يجب تخزين الطماطم (البندورة) بشكل منفصل بعيدا عن الفواكه أو بعض الخضروات القابلة للتلف سريعا. وذلك لأن الطماطم تطلق غاز الإتلين، وهو غاز يسرع نضوج بعض الخضروات ما يؤدي إلى فسادها سريعا.
– الوقت المناسب لغسل الفواكه: ينصح الخبراء بغسل الفواكه والخضروات والتخلص من أية رواسب كيميائية أو بكتيريا سريعا، لأن التأخر في ذلك يسرع من تلفها. ومن الخطورة شراء خضروات معلبة داخل أكياس بلاستيكية والاحتفاظ بها عدة أيام دون غسيل، لأن هذه أكثر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.
-خلطة للتنظيف: يمكن إعداد خليط لتنظيف الخضروات والفاكهة يتكون من ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الخل الأبيض وكوب من الماء. وتخلط هذه المحتويات جيدا وتستخدم لغسل أوراق وثمار الفواكه والخضروات.
تقشير الخوخ: أسهل طريقة لتقشير الخوخ هي وضعه في ماء ساخن لمدة دقيقتين بعد عمل خطين بالسكين على القشرة الخارجية. ويمكن بعد ذلك تقشير الخوخ بسهولة لاستخدامه في الوصفات المختلفة.
غسيل التوت والعنب: يجد الكثير من الناس صعوبة في غسيل التوت أو أنواع العنب المختلفة. وهنا ينصح الخبراء في موقع “ليكر” الألماني بوضع هذه الفواكه في إناء مملوء بماء بارد، إذ تطفو الأوراق المرتبطة بالحبيبات إلى الأعلى ويمكن اصطيادها بالمصفاة. وبعد ذلك يمكن وضع ثمار العنب أو التوت على ورق المطبخ لتجفيفها.
الكريز للتزيين: لتجنب سقوط حبات الكريز داخل الكيك أو التورتة، يمكن وضعها في قليل من الدقيق قبل خبزها مع الكيك.