الرئيسية / عالم المرأة / الخضراوات الورقية.. مفتاح الرشاقة والصحة
badeel_0448

الخضراوات الورقية.. مفتاح الرشاقة والصحة

تتميز الخضراوات الورقية بلونها الأخضر الجميل الذي يحسّن من شهيتنا ينصح بوجودها على مائدتنا بشكل يومي عن طريق إضافتها إلى السلطات أو الساندويشات مثل الخس والسبانخ والجرجير والسلق والبقدونس نظراً لقيمتها الغذائية العالية، فهي تزود أجسامنا بالفيتامينات والمعادن الضرورية مثل Vit A، Vit C، Vit K الحديد والكالسيوم تزيد من حيوية الجسم وتقوي المناعة.
ـ تحتوي الخضراوات الورقية على كمية من الفيتامينات والمعادن التي تحمي الخلايا من الضرر، وتعتبر ذات محتوى عال من الماء والأملاح التي تخلص الأمعاء من السموم، مثل فيتامين C المعزز للمناعة ويساعد في تنقية الجسم وتخليصه من الجذور الحرة، وفيتامين A المفيد لصحة الخلايا والجلد ولنضارة البشرة، وفيتامينK المهم لتخثر الدم عند النزف ويساعد في التئام الجروح والأنسجة بالجسم، وتحتوي هذه الخضراوات على الحديد والكالسيوم فهي مناسبة لمن يعاني من عدم تحمل اللاكتوزLactose Intolerance من تناول الحليب ومنتجاته لتعويض نقص المعادن.
يجب علينا أن نحرص على شراء الأوراق الطازجة اليانعة ذات اللون الغامق وضرورة غسلها بالماء بشكل جيد للتخلص من الأتربة العالقة مع تجنب نقعها لمدة طويلة بالماء حتى لا تفقد جزءاً من الفيتامينات التي تذوب بالماء.
ـ السبانخ: قليل السعرات الحرارية فكل 100 جم من أوراقه تحتوي على 25 سعراً حرارياً طبخه أو تناوله كسلطات يساعد في إنقاص الوزن فهو غني بالألياف التي تملأ المعدة وتساعد في الشعور الشعور بالشبع.
ـ لصحة الجهاز الهضمي فتناوله يقي من سرطان القولون، ويساعد في عملية الهضم، وغني بالحديد فتناوله يسهم في معالجة مرضى فقر الدم “الأنيميا” لكن لا بد من إضافة فيتامين C الموجود في الليمون والبندورة” لتعزيز عملية الامتصاص.
ـ الجرجير: ويؤكل بأوراقه وسيقانه، وغني بفيتامين AوB2 والفسفور والكالسيوم، كما أنه يفيد في تنقية الدم من الترسبات، ويساعد في المحافظة على مستوى قلوية الجهاز الهضمي، ويساعد في التخلص من احتباس السوائل بالجسم، وبالتالي المحافظة على توازن الضغط، كما أنه يقوي الشعر ويمنع تساقطه، وتناوله يومياً يساعد في تنقية الكبد وحمايته من الالتهاب الفيروسي، ثم إن شرب عصيره بشكل يومي يفيد لحالات التسمم بالنيكوتين عند المدخنين.
ـ الخبيزة والهندباء: غنية بالفوليك أسيد المفيد في حماية الأوعية الدموية والمحافظة على صحة القلب والضروري لتكوين النخاع الشوكي للجنين فينصح للحوامل خصوصاً أول 3 أشهر من الحمل بأهمية تناول الورقيات بطبخها مع إضافة زيت الزيتون والليمون. وهي مصدر للكالسيوم الضروري لقوة العظام وصحة الأسنان، وأيضاً تحتوي على مضادات الأكسدة Lutein+Zeaxanthin التي تقلل من حدوث مرض الضمور البقعي للعيون.
ـ ينبغي على مرضى الكلى تقليل الكمية المتناولة من السبانخ والسلق لمنع تكون أية حصوات لأنها تحتوي على أوكزالات الكالسيوم.
ـ تجنب تناول الخضراوات الورقية مع الأدوية المميعة كونهاغنية بفيتامين K.