الرئيسية / عالم المرأة / 5 بدائل صحية للتوابل التقليدية
201501310547840

5 بدائل صحية للتوابل التقليدية

تضيف التوابل مذاقاً شهياً للأطعمة وفي الوقت نفسه تقدم فوائد غذائية هامة للجسم، لأن غاليبتها مصنعة من الأعشاب التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر المغذية.

وعلى الرغم من أن البعض يعاني من اضطرابات الهضمية وتحسسية من التوابل، إلا أن من الضروري إضافة بعض الأنواع منها إلى الأطعمة للحصول على فوائدها الغذائية، وفيما يلي مجموعة من البدائل الأكثر صحية للتوابل التي تستخدمها ربة المنزل.

1- القصعين بدلاً من البقدونس
العشبتان غنيتان بالفيتامين كاف المهم لتخثر الدم والحفاظ على قوة العظام، إلا أن نسبة هذا الفيتامين في القعصين أعلى مما هي عليه في البقدونس بنسبة 26%، وأظهرت الأبحاث أن هذه النبتة مفيدة لعلاج مرضى الزهايمر إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى.

2- الزنجبيل بدل جوزة الطيب
يعرف عن الزنجبيل أنه علاج مفيد لاضطرابات المعدة، وهو من الأعشاب الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على التخفيف من الالتهابات وتشنجات الحيض والصداع النصفي، كما وجد باحثون من جامعة ميتشيغان أن الزنجبيل يمنع نمو خلايا سرطان المبيض.

3- المردقوش بدلاً من الزعتر
يحتوي المردقوش على نسبة من أحماض أوميغا 3 الدهنية أكثر بحوالي 6 مرات مما يحتوي عليه الزعتر منها، مما يعني أنه أكثر فائدة في الوقاية من التجلطات الدموية وأمراض القلب ويساعد على تنظيم الضغط و ضربات القلب.

4- إكليل الجبل بدلاً من الريحان
تقدم نبتة الروز ماري أو إكليل الجبل فوائد مدهشة للجسم، فإلي جانب كونها مصدراً هاماً للحديد والكالسيوم، فهي تحتوي على مركبات تساعد في السيطرة على مرض السكري من النمط الثاني، كما أنها تقلل من أخطار الأمراض السرطانية المرتبطة بتناول اللحوم الحمراء.

5- الفلفل الأحمر الحار بدلاً من الفلفل الأسود
تستخدم العديد من الشعوب الفلفل الأحمر الحار لتسهيل عملية الهضم والتخفيف من الآلام المصاحبة لعسر الهضم، ويعتقد العلماء أن المكون الرئيسي في الفلفل الحار ويدعى كاسبساسين يساعد على التخفيف من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بالإضافة إلى دوره في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.