الرئيسية / عالم المرأة / التصبغات الجلدية وطرق ازالتها
f63ea660e521ae3a9066279c06e42a9b

التصبغات الجلدية وطرق ازالتها

 

من عصير الليمون الى زيت الخروع مرورا بخل التفاح اظهرت العلاجات القديمة فعاليتها في التخلص من البقع الصغيرة التي تظهر أحيانا على الجلد إلا ان اليوم تضع التكنولوجيا في متناول ايدينا علاجات جديدة اكثر امانا وفعالية. تختلف العلاجات المقترحة باختلاف

 

انواع البقع الموجودة على الجلد:

 

البقع الخلقية

– او ما يعرف اساسا بالنمش التي قد تكون ساحرة للبعض وبغيضة للبعض الاخر. يتفاعل النمش مع اشعة الشمس فوق البنفسجية وعادة ما يأخذ لونا داكنا في فصل الصيف. 

– الأورام الوعائية وتعرف ايضا بالوحمات الولادية الناجمة عن خلل في تكوين الاوعية الدموية المتمددة بشكل غبر طبيعي انها اورام حميدة وغير خطرة إلا انها قد تكون في بعض الاحيان قبيحة جدا. 

 

البقع المكتسبة

غالبا ما يكون هذا النوع من البقع نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس اذ يعجز الجلد عن استيعاب فائض الشمس فتبدأ الخلايا بالعمل بطريقة غير طبيعية مما يؤدي الى سمرة غير متجانسة والى ظهور النمش. تظهر هذه البقع عادة بين سن 25 و 30 . 

 

انواع الليزر المعتمدة للتخلص من البقع

 

الليزر الكاشط

يسمح الليزر الكاشط بالتخلص من الطبقات العليا من الجلد للكشف عن بشرة نقية و رقيقة وناعمة . يمكن استخدام هذا النوع من الليزر لعلاج بقع الشيخوخة. يمنع التعرض لأشعة الشمس لمدة شهر على الاقل مع الحرص على وضع كريم لتسريع شفاء الجلد لمدة 15 يوما . كما يجب وضع كريم واق لحماية الجلد المقشور من اشعة الشمس الضارة مهما كانت حالة الطقس.

 

الليزر مزيل البقع السطحية

يسمح الليزر مزيل البقع بالتخلص من البقع السطحية كالنمش او الكلف مثلا دون كشط الجلد . يحظر التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لمدة شهر مع الحرص على وضع كريم واق من الشمس. من المستحسن بدء العلاج في فصل الشتاء بعيدا عن الحر والشمس.

 

ليزر الأوعية الدموية

ينصح باستعمال ليزر الاوعية الدموية في علاج الوردية ، والوحمات والبقع ..يستهدف الشعاع الضوئي خضاب الدم Hemoglobin ، و يكوي الأوعية الدموية الصغيرة المسؤولة عن الاحمرار.

يتطلب هذا النوع من العلاجات عدة جلسات اذ يجب افساح المجال امام البشرة للشفاء. من الضروري ايضا حماية البشرة من اشعة الشمس عن طريق وضع كريم واق.