الرئيسية / عالم المرأة / تعرف على أشهر طرز الزخرفة المغربيّة في الديكور المنزلي
ea4a42d97cd28a67d745d547aa9cb1c3

تعرف على أشهر طرز الزخرفة المغربيّة في الديكور المنزلي

 

لم تتأثر الديكورات المغربية، بشكل كبير بالديكورات الإسلامية على مر العصور، و كانت تتقدم و تتطور ببطء إلى حد ما مقارنة بالطرز الإسلامية الأخرى، و كان تمركز هذه الديكورات في مدن أشبيلية وغرناطة ومراكش وفاس، وأجمع العديد من الكتاب، بينها و بين حضارة و ديكور الأندلس، إلا في حدود تفعيل تلك العناصر التي ربطت تلك الحضارة مع بعضها البعض.

وتعد أشهر الألوان المستخدمة في الديكور المغربي، اللون الأخضر، والبيج، والأبيض، وتكون ديكورات الحوائط في الغالب فاتحة اللون كاللون الأبيض، و تستخدم فيها أحيانا لونين يفصل بينهم شريط من الجص المزخرف، و توجد أيضًا ديكور للحوائط يستخدم بكثرة مكون من خطوط أفقية عرضة من لون واحد بدرجتين أو بلون أبيض مع لون آخر.

وتكون ديكورات الأسقف عادة بيضاء اللون أو أحيانا تكون مكونه من عوارض خشبية بشكل أفقي وتتقاطع معها عوارض رأسية، و يعد اللون الأبيض هو المحور الرئيسي في الديكور المغربي، وإذا لم يوجد في الحوائط والأسقف فلابد أن يتواجد في الأثاث إما عن طريق المفارش و الوسادات أو بعض الديكورات الجصية التي تنتشر بكثرة.

وتعتمد الفتحات التي تأخذ غالبًا شكل أقواس و تتميز بها العمارة المغربية، على خامات الخشب أو المعادن أحيانا، ويستخدم اللون الذهبي في الأبواب الرئيسية، ويعتمد الأثاث على الخشب غالبًا بلون بني أو الأسود، ويعتمد على الخرط بشكل كبير، و تكون الجلسات”Built in” غالبًا، وبالنسبة للإضاءة فتستخدم إضاءات متدلية من السقف غالبًا.

وتعد الأرضيات من أبرز العناصر الغنية في الديكور المغربي و تتعدد الخامات ما بين: سجاد مزخرف بألوان متعددة، وبلاطات السيراميك عليها أشكال و ألوان متعددة، أو سادة و عليها سجاد مزخرف صغير يؤثر بشكل كبير في الديكور، وأرضيات شطرنجية على 45 درجة، ويكون باللون الأسود أو الأخضر الغامق، أو باللون الأبيض أحيانًا، ويكثر استعمال الموزايك في الديكور المغربي في الأرضيات أو في الحوائط و الجداريات.

ويعتبر استخدام مداميك الحوائط، والفورات داخل المداخل والفناء، وحوائط عريضة، واستخدام الزرع والنباتات عند الشبابيك، من أشهر العناصر التي تميز الديكور المغربي، وبالنسبة للألوان فيوجد تعدد كبير في الألوان المستخدمة في الديكور وهو ما يلفت الأنظار لهذا الطراز.

وكذلك استخدام النباتات في الأماكن الداخلية بكثرة و تأكّيد الأقواس للفتحات بلون مخالف للون الحائط، والتركيز عليها في الديكور، واستخدام الدواليب والجلسات البيلت إن Built in، واستخدام الإكسسوارات و المعلقات بكثرة في غرف النوم

ويشتهر الطراز المغربي خارجيًا، بالجلسات الخارجية سواء في الشرفة أو في الحديقة.