الرئيسية / عالم المرأة / تعرفوا على الفيتامينات التي تحسن وظائف الكليتين
فيتامينات

تعرفوا على الفيتامينات التي تحسن وظائف الكليتين

تقوم الكلي بتنظيم مستويات السوائل وضغط الدم، وتشارك في السيطرة على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتوازن مستويات الكالسيوم ومعادن أخرى من خلال عملية طرد نفايات البول،ولهذه الاسباب تحتاج لبعض الفيتامينات لتحافظ على مستوى أداء أمثل.

إليكم  مجموعة متنوعة من الفيتامينات تحسن وظائف الكلي، يمكنك الحصول على احتياجاتك منها عن طريق الأطعمة:

المزيد: المشمش .. منجم للمعادن والفيتامينات

فيتامين ب12. يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وإصلاح خلايا الكلى من تأثير الجذور الحرة، كما يدعم نخاع العظام، ويمنع فقر الدم.

يحتاج الإنسان البالغ إلى 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب12 يوميا، لتحسين وظائف الكلي. من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين لحوم وكبد البقر، والسردين المعلب في الزيت، والبيض، والبط، ولحم الديك الرومي، ولحم الضأن، والجبن الصلبة، والحليب المكثف.

فيتامين سي. يعد من مضادات الأكسدة القوية، ويقوم بحماية جهاز المناعة، ومنع الكلي من التلف، وإصلاح أنسجتها التالفة، كما يقلل من كمية البروتين في البول، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد. يحتاج الإنسان البالغ حوالي 1000 ملغ من فيتامين سي يوميا لتحسين أداء الكل. من الأطعمة الغنية بفيتامين سي الجوافة، والفراولة، والطماطم، والفلفل الحلو والأخضر، والبرتقال، والتوت.

فيتامين د. من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون فيتامين د الذي يعمل على تحسين وظائف الكلي، ويساهم في إزالة النفايات والسموم من الكليتين، ويساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم الموجود في الأطعمة. يحتاج الإنسان البالغ 15 ميكروغرام من فيتامين د يومياً لدعم وظائف الكلي. من الأطعمة الغنية بفيتامين د البيض، وسمك السلمون، والتونة المعلبة في الماء، وكبد البقر، والأطعمة المدعمة بالفيتامين.

فيتامين إي. من مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون فيتامين إي. يعزّز هذا الفيتامين جهاز المناعة، ويحمي الجسم من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا، ويساهم في إصلاح الأنسجة التالفة والمتضررة من التهاب الكلى،ويقلل من خطر تضييق الشريان الكلوي. يحتاج الإنسان 15 ملغ من فيتامين إي يومياً لتعزيز وظائف الكلى. من الأطعمة الغنية بفيتامين إي المانجو، والبروكلي، وزيت الذرة، وزبدة الفول السوداني، واللوز، والطماطم، والسبانخ، وزيت بذرة القمح.