الرئيسية / دولي / رئيس وزراء الهند: اليوغا قادرة على جمع البشرية
yoga_1-MACHAHID24

رئيس وزراء الهند: اليوغا قادرة على جمع البشرية

أحدث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم الأحد مفاجأة عندما قام علناً ببعض تمارين اليوغا بمناسبة اليوم العالمي الأول لهذه الرياضة، الذي جمع آلاف الأشخاص في نيودلهي.
وقال مودي إن “اليوغا ليست مجرد تمرين جسدي. إننا لا نكتفي بالاحتفال في هذا اليوم، نحن نمرن الفكر البشري لفتح حقبة جديدة من السلام”. وأقرن القول بالفعل سريعاً فقام ببعض الحركات. وتقدّم مودي الذي يريد تعزيز مكانة اليوغا كعنصر محوري في الثقافة الهندية، في الشارع نحو أكثر من 35 ألف شخص من موظفين رسميين وطلاب وجنود وعشاق هذه الرياضة الجسدية والفكرية.
وتحوّل قلب نيودلهي إلى فسيفساء من السجادات الملونة خلال جلسة يوغا في الهواء الطلق امتدت 35 دقيقة، تطمح إلى دخول موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية. ورحّب مودي باعتماد الأمم المتحدة فكرته للاحتفال بيوم عالمي لليوغا، مشيداً بهذه الرياضة الروحية إذ تروّج لـ”عالم من دون توتر”. وارتدى مودي الأبيض بالكامل باستثناء وشاح حمل ألوان العلم الهندي، وترجّل من المنصة ونزع نظارتيه قبل أن يشارك في الجلسة الضخمة على سجادة بين الجموع، في حين كان من المقرر أن يكتفي بإلقاء كلمة.
ومن المقرر أيضاً إقامة جلسات مماثلة، وإن على نطاق أضيق، في دول أخرى، خصوصاً في بريطانيا على ضفاف نهر تايوهو جعل من هذا اليوم العالمي لليوغا محطة مهمة في البرنامج السياسي لحكومته الهندوسية القومية، بعد 13 شهراً على توليه السلطة.
وشجّعت المدارس والثكنات العسكرية والسجون على تنظيم جلسات يوغا خاصة بها. وتمت الاستعانة بنجم “بوليوود” أميتاب باتشان للترويج لهذا الحدث فيما دُعي كثيرون من الموظفين الرسميين الذين يعانون من بعض الوزن الزائد إلى ممارسة اليوغا لتحسين ليونتهم. وانتشرت إعلانات وملصقات في أرجاء نيودلهي لحض المواطنين على النزول إلى المتنزهات أو الانضمام إلى الجلسة الضخمة في جادة راجبات الواسعة. بينما استحدث مودي وزارة مكرسة بالكامل للترويج لليوغا و”الايرفيدا” والممارسات التقليدية الهندية الأخرى.
وكتب مودي العام الماضي في تغريدة خلال إطلاقه هذه المبادرة أمام الجمعية العامة للامم المتحدة “اليوغا قادرة على جمع البشرية”.