الرئيسية / دولي / مسؤول أوروبي: يجب وقف تمويل “داعش” من الخليج
gilles kerchove

مسؤول أوروبي: يجب وقف تمويل “داعش” من الخليج

قال جيل دو كيرشوف، منسق الاتحاد الأوروبي لمحاربة الإرهاب، إنه يتعين تجفيف موارد تمويل تنظيم “داعش”، وبالخصوص من دول الخليج، داعيا في نفس الوقت إلى معالجة قضية القنوات التلفزيونية التي تدعو ليل نهار إلى الجهاد.
وأضاف دو كيرشوف في حوار منشور على موقع صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية أن الأرقام المصرح على المستوى الأوروبي تتحدث عن تواجد 3000 مقاتل من دول الاتحاد في العراق وسوريا.
وأوضح المنسق الأوروبي إنه لا توجد معطيات دقيقة توضح ما إذا كانت الضربات الجوية لدول التحالف ضد المجموعات المسلحة في سوريا والعراق قد حثت مزيدا من الشبان الأوروبيين على الالتحاق بجبهات القتال أو مغادرتها.
وأشار جيل دو كيرشوف إلى أن دول ألمانيا وبلجيكا وهولندا والسويد وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا والدنمارك توجد في مقدمة البلدان التي يأتي منها “الجهاديون” الأوروبيون المتواجدون بسوريا والعراق.
وأكد المسؤول الأوروبي أن مسألة عودة هؤلاء “الجهاديين” هي التي تطرح مشكلة إذ أنه لا يعرف كم سيعود من بين 3000 آلاف مقاتل المتواجدين في سوريا والعراق، ومن من بين العائدات سينزع إلى العنف.
واعتبر دي كيرشوف أنه حتى لو افترض أن نسبة 10 بالمئة فقط من هؤلاء من قد يلجأ للعنف في الديار الأوروبية، فهذا يعني أنه سيتعين التعامل مع 150 عنصرا تلقوا تدريبا على السلاح والمتفجرات، وكونوا شبكة علاقات مع رفاق السلاح من العالم بأسره ولم لديه أي مانع في استخدام العنف في حق الآخرين.