اردوغان يفوز برئاسة تركيا من الدورة الاولى

هيثم شلبي
دولي
هيثم شلبي9 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
اردوغان يفوز برئاسة تركيا من الدورة الاولى
62cb3863f67bd2e8e522f1462ff28f7c - مشاهد 24

انتخب رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الاحد رئيسا للجمهورية التركية من الدورة الاولى للانتخابات التي جرت للمرة الاولى بالاقتراع العام المباشر كما افادت قنوات التلفزيون.
واستنادا الى النتائج الجزئية بعد فرز اكثر من نصف بطاقات التصويت حصل رئيس الحكومة الاسلامي المحافظ، الذي يحكم البلاد منذ 2003، على 54,7% من الاصوات مقابل 36% لمرشح المعارضة اكمل الدين احسان اوغلي و9% لمرشح الاقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش.
ومن المقرر ان يلقي اردوغان (60 سنة) كلمة مساء الاحد امام عشرات الالاف من انصاره من شرفة مقر حزبه العدالة والتنمية في انقرة.
لم يخف اردوغان ابدا رغبته في وضع يده على السلطة التنفيذية من خلال تعزيز صلاحيات منصب رئيس الدولة الذي لا يزال حتى الان منصبا فخريا الى حد كبير.
وبهذا الفوز ينضم رجل تركيا القوي، الذي يتمتع بقوة جاذبية ويتعرض في الوقت نفسه للانتقاد على نزعته الاستبدادية، الى مؤسس الجمهورية التركية الحديثة والعلمانية مصطفى كمال باعتبارهما اكثر القادة تاثيرا في تاريخ تركيا الحديثة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق