الرئيسية / دولي / كاميرون: أمن بريطانيا مهدد في حال غادرت الاتحاد الأوروبي
كاميرون

كاميرون: أمن بريطانيا مهدد في حال غادرت الاتحاد الأوروبي

وجه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، تحذيرات بشأن تداعيات خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، خاصة على المستوى الأمني نظرا إلى الظرفية الراهنة التي تعرف فيها الدول الأوروبية تأهبا أمنية بعد هجمات كل من باريس وبروكسل.

وفي كلمة ألقاها اليوم الاثنين في العاصمة لندن، أكد كاميرون أن العضوية في الاتحاد الأوروبي مسألة لا غنى عنها من أجل بريطانيا، محذرا من التداعيات الأمنية التي يمكن أن يخلفها الخروج منه.

وفي نفس الإطار، قال كاميرون أن الاستغناء عن الاتحاد في ظل التهديدات الأمنية التي يشكلها تنظيم الدولة الإسلامية، ليس في صالح بريطانيا، مشيرا إلى أن تبادل البيانات والمعلومات الاستخباراتية للحيلولة دون تكرار سيناريوهات باريس وبروكسل الدامية، معرض للخطر في حال خرجت بلاده من النادي الأوروبي.

ومن المقرر أن يلقي عمدة لندن السابق بوريس جونسون، الذي يعد من أبرز مؤيدي قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، خطابا اليوم الاثنين، وذلك قبل أسابيع فقط من الاستفتاء الذي ستجريه البلاد في 23 من يونيو المقبل من أجل الحسم في مسألة أو خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي.

إلى ذلك، أكد جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية أن احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد سيحمل عواقب وخيمة على ما اسماه “التعايش الأوروبي”.

وفي تصريحات له لصحف “فانكي ميدين غروب” الألمانية، أوضح يونكر أن التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا شك أنه سيحمل وخيمة وغير متوقعة على التعايش الأوروبي، مؤكدا أن البريطانيين سيتخذون القرار الصائب.

هذا وكان عدد من الخبراء الاقتصاديين قد حذروا من تداعيات خروج ببريطانيا من الاتحاد على اقتصادها الوطني، مشيرين إلى أنها مهددة بفقدان مئات الوظائف في حال جاء تصويت مواطنيها لصالح الخروج من التكتل.