الرئيسية / إقتصاد / قريبا.. المغرب والصين يوقعان اتفاقا للتبادل الحر
الصين

قريبا.. المغرب والصين يوقعان اتفاقا للتبادل الحر

ذكرت وكالة “شينهوا” الصينية في قصاصة لها أمس الأحد، أن جمهورية الصين الشعبية فتحت مفاوضات مع المغرب بخصوص اتفاق للتبادل الحر بين البلدين.

وأشارت الوكالة الرسمية للصين، أن المغرب والصين يستعدان لإبرام سلسلة من الاتفاقات الاستراتيجية، الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الثنائية والجهوية، الموجهة خاصة نحو البلدان الإفريقية، وهو بمثابة جواب على ما جاء في خطاب الملك محمد السادس، يوم الأربعاء 20 أبريل 2016، ضمن أشغال القمة المغربية- الخليجية، والذي أعلن فيه أن المغرب يتوجه “لإطلاق شراكات استراتيجية مع كل من الهند وجمهورية الصين الشعبية، التي سنقوم قريبا، إن شاء الله، بزيارة رسمية إليها”.

ونقلت وكالة “شنهوا” عن السفير الصيني بالمغرب، سان شازهونغ، قوله أن “الصين تعتزم تقوية حضورها في إفريقيا عبر الاتفاقيات التي ستوقعها مع المغرب”.

جدير بالذكر، أن المشاركين في أشغال المنتدى الأول للصداقة المغربية- الصينية، والذي عقد يوم الجمعة الماضي إلى تقوية الشراكة الاستراتيجية وتعزيز التعاون جنوب- جنوب.
ويهدف المنتدى تشجيع الاستثمار والسياحة بين البلدين وتطوير الصادرات المغربية نحو الصين، إلى جانب تبادل الخبرات والتجارب بين المسؤولين الحكوميين والجهويين والمحليين بكلا البلدين، وتفعيل الدبلوماسية الموازية بين المجتمع المدني والهيئات التمثيلية المغربية مع المؤسسات الشعبية الصينية.

وقد أكد سفير جمهورية الصين بالمغرب، شان شوزونغ، خلال منتدى الأول للصداقة المغربية- الصينية، أن هذا اللقاء سيتيح الفرصة لعمداء المدن المغربية والصينية المشاركة، للبحث عن سبل جديدة للشراكة الاقتصادية والاستراتيجية بين البلدين، وإمكانية تعزيز التواجد الصيني بالقارة الإفريقية عبر بوابة المغرب.

إقرأ أيضا: المغرب والصين تقارب قوي حير الأوروبيين!