الرئيسية / إقتصاد / المندوبية السامية للتخطيط: نمو اقتصاد المغرب سيتباطأ!
المندوبية السامية للتخطيط

المندوبية السامية للتخطيط: نمو اقتصاد المغرب سيتباطأ!

أكدت المندوبية السامية للتخطيط اليوم الأربعاء، أن نمو الاقتصاد الوطني سيشهد تباطؤا ملموسا، خلال الفصل الأول من سنة 2016، ليحقق زيادة تقدر بـ1,7 في المائة، عوض 5,2 في المائة خلال الفصل السابق، كما تتوقع أن يحقق نموا يقدر بـ1,5 في المائة خلال الفصل الثاني من 2016، عوض 4,3 في المائة، خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وعزت المندوبية، في مذكرة لها يتوفر مشاهد24 على نسخة منها، هذا التحول بالأساس إلى “انخفاض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 9,2 في المائة، فيما ستشهد القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية نموا متواضعا يقدر بـ2,5 في المائة، مدعومة بتحسن قطاع الخدمات”.

وفي المقابل يضيف المصدر، تتوقع المندوبية أن يستمر ارتفاع الأنشطة غير الفلاحية خلال الفصل الثاني من 2016 بنفس الوتيرة، ليستقر في حدود 4،2 في المائة، بينما ستواصل القيمة المضافة الفلاحية تراجعها بنسبة 10,9 في المائة، خلال نفس الفترة.

أما القطاع الفلاحي، يردف المصدر ذاته، فينتظر أن تنخفض قيمته المضافة بنسبة تقدر بـ9,2 في المائة، خلال الفصل الأول من 2016، عوض 13,5 في المائة في الفصل السابق، حيث سيتأثر القطاع بالظروف المناخية الغير ملائمة التي ميزت شهري نونبر ودجنبر 2015، وكذلك شهر يناير 2016، والتي شهدت تفاقما في العجز المطري.

إقرأ أيضا: السعودية تمنح المغرب 230 مليون دولار كهبة لا تسترد