الرئيسية / أحوال الناس / مواطن مغربي يخترع ” موطو ـ طاكسي” في شكل دراجة صديقة للبيئة
موتو

مواطن مغربي يخترع ” موطو ـ طاكسي” في شكل دراجة صديقة للبيئة

استطاع مواطن مغربي إسمه البشير حبيبي اختراع وسيلة نقل حضرية جديدة، تتجسد في شكل دراجة نارية، قال إنها ستكون صديقة للبيئة وداعمة للسياحة الداخلية في مدينة تطوان، بشمال المملكة.

وجاء هذا الاختراع على يد حبيبي ، البالغ من العمر 54، انطلاقا من تجربته الطويلة في مجال الميكانيك والكهرباء، إيمانا منه، حسب تصريحاته، بأن هذه الدراجة ( الموتو ـ طاكسي)، سوف تخفف من حدة الازدحام، نظرا لصغر حجمها، وستسهم في التقليص من كمية تلوث الهواء، وفي اتاحة فرص العمل أمام الشباب.

للمزيد:المغرب يصبح عضوا دائما في الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين

واعتراف حبيبي  في لحظة بوح، بأن  هذا الحلم  ظل يداعبه منذ مدة، أملا في إخراجه إلى حيز الوجود، بعد أن استلهمه من بعض النماذج  في الخارج، في أوروبا خاصة، إلا أن اختراعه يتميز عنها بخصوصية تنسجم مع متطلبات البيئة المحلية، والسياحة الداخلية.

الموتو

ويتمنى حبيبي أن يحظى اختراعه الجديد بالدعم اللازم من طرف الجهات المعنية، حتى يسهل ترويجه على أوسع نطاق ممكن، خاصة وأن اختراعه يوفر سبل التنقل بانسيابية وسط مسارات المدينة ومعالمها الحضارية، علما أن تكلفة التنقل سوف تكون قليلة جدا .

يذكر أن التكلفة المادية لإنجاز هذا الاختراع الجديد، كما اعترف بذلك صاحبه، تطلبت منه مبلغا ماليا في حدود 50 ألف درهما، واستغرق حوالي سنة ونصف من الجهد.

وحسب السيرة الذاتية لحبيبي، فهو  حاصل على شهادة البكالوريوس في الصناعة الالكترونية من أحد المعاهد الاسبانية، وكان قد  تلقى تكوينا علميا في العديد من المؤسسات، وسبق له أن تقدم ب 20 اختراعا في مجال  التجهيزات المنزلية.

روابط ذات صلة:مهرجان الاختراعات بالدار البيضاء يهدف إلى تشجيع الشباب