الرئيسية / أحوال الناس / المغرب يدرس إمكانية إنتاج الكهرباء باستعمال الطاقة النووية
res1

المغرب يدرس إمكانية إنتاج الكهرباء باستعمال الطاقة النووية

بعد عدد من الدول التي اتخذت خطوات في مجال إنتاج الكهرباء باستعمال الطاقة النووية، يدرس المغرب هذه الإمكانية مستعينا بخبراء دوليين.

إذ يزور وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية المملكة ابتداء من ال19 أكتوبر الحالي، لتقييم القدرات الوطنية في ما يتعلق ببرنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية، وتحديد آليات وطرق التحسين والخروج بمجموعة من التوصيات لمعالجتها.

وسيزور الوفد القطاعات المعنية بالجوانب التقنية والتنظيمية والسلامة والأمن، وتدبير النفايات الاشعاعية، والموارد البشرية والتواصل وغيرها من المجالات.

وحسب ماذكر بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة فإن زيارة هذه البعثة، المعروفة على المستوى الدولي   باسم“انير”، تندرج في إطار الاستراتيجية الطاقية الوطنية التي تعتبر الطاقة النووية كخيار بديل على المدى الطويل.

وأكد المصدر ذاته أن زيارة البعثة ستهم عشرين من القطاعات المعنية بالجوانب التقنية والتنظيمية والسلامة والأمن، وتدبير النفايات الاشعاعية، والموارد البشرية والتواصل وغيرها من المجالات.

وتحتضن مدينة الرباط أشغال هذه البعثة، المتكونة من حوالي 10 خبراء، بحضور أعضاء لجنة التفكير حول إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية وتحلية مياه البحر، متكونة من ممثلين عن قطاعات الطاقة والماء والبيئة، والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، والمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، والمركز الوطني للحماية من الأشعة التابع لوزارة الصحة وجامعات وجمعية المهندسين في الهندسة النووية بالمغرب.

إقرأ أيضا: البترول والطاقة يغريان الروس بالاستثمار في المغرب