الرئيسية / المغرب الكبير / إيطاليا تخشى “صومال” جديدة في ليبيا
Libya War

إيطاليا تخشى “صومال” جديدة في ليبيا

عبرت إيطاليا عن مخاوف من تكرار سيناريو صومالي في ليبيا التي تعيش على وقع صراع داخلي مسلح وتزايد نشاطات الجماعات المسلحة فوق أراضيها، على رأسها تنظيم “داعش” و”القاعدة”.
وجاءت المخاوف الإيطالية على لسان وزير الخارجية باولو جنتيلوني الذي حذر من تعثر المفاوضات السياسية بين الفرقاء الليبيين وإلا تحولت البلاد إلى صومال جديدة.
وصرح جنتيلوني في حديث يوم أمس الإثنين مع صحيفة “لاستامبا” الإيطالية، “إمام أن نتوصل إلى اتفاق في غضون بضعة أسابيع أو نجد أنفسنا أمام صومال جديدة على بعد خطوتين من سواحلنا وآنذاك سيكون علينا التحرك بطريقة مختلفة”.
وأضاف وزير الخارجية الإيطالي أن الوقت دقيق ومضغوط خصوصا بعد أن أصبح تنظيم “داعش” متواجدا في سرت وهو أمر وصفه جنتيلوني بالخطير.
وأكد جنتيلوني أنه في حال فشل الحوار بين الفرقاء الليبيين ينبغي وضع ليبيا ضمن خطة التحالف الدولي لمواجهة “داعش” مشددا على أن الرهان لن يصبح حينها إعادة الاستقرار إلى ليبيا وإنما احتواء الخطر الإرهابي.

إقرأ المزيد: المبعوث البريطاني يحذر من تكرار السيناريو الصومالي في ليبيا
وبخصوص تزايد أعداد المهاجرين السريين القادمين من ليبيا باتجاه السواحل الأوروبية أوضح الوزير الإيطالي أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية ستظل مشكلة قائمة خلال 10 إلى 15 سنة المقبلة، وأنه يتعين مواجهتها من دون أن نغمض أعيننا حول حقيقة المشكل.