25 ألف مسلح أجنبي بجبهات القتال وجلهم مغاربيين

قدر تقرير للأمم المتحدة عدد الأشخاص الذين غادروا بلدانهم من أجل الالتحاق بصفوف الجماعات المتطرفة بالشرق الأوسط وغيرها من المناطق بحوالي أكثر من 25 ألف شخص.
وأشار التقرير إلى مجموعة من المعطيات من بينها كون جل هؤلاء ينحدرون من أصول مغاربية سواء كانوا يقطنون بدول مثل تونس والمغرب أو ينحدرون من هاته الدول ويقطنون في فرنسا.
ويهم هذا العدد المجندين بمختلف الجماعات المسلحة بسوريا والعراق وأفغانستان والصومال وغيرها من المناطق.
ولفت التقرير الانتباه إلى ارتفاع نسبة المجندين القادمين من روسيا وآسيا ودول أوروبا.
وأوضح التقرير أن عدد المقاتلين الأجانب قد ارتفع بنسبة ملحوظة ما بين منتصف 2014 وشهر مارس 2015.
وسجل التقرير تحول ليبيا من منطقة لتدريب المسلحين قبل توجههم إلى الشرق الأوسط إلى وجهة يقصدها المسلحون.
وحذر التقرير من كون هؤلاء المسلحين الأجانب يشكلون خطرا على الأمن الدولي ينبغي التصدي له بصورة عاجلة.
وتخشى دول الغرب أيضا من عودة هؤلاء المجندين إلى بلدانها بعد أن تعززت أفكارهم المتطرفة واكتسبوا مهارات في كيفية استخدام السلاح والمتفجرات.
ووصف رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس رجوع هؤلاء المجندين بكونه “أكبر تحد يواجه فرنسا وأوروبا لسنوات مقبلة”.
ودعا تقرير الأمم المتحدة الدول الغربية إلى تعزيز إجراءات مكافحة الإرهاب وتكثيف التعاون وتبادل المعلومات الاستخباراتية في ما بينها.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. جدل حقوقي بسبب “تجريم التأجير للمهاجرين”

أثارت تصريحات النائبة فاطمة المسدي حول تجريم إيجار الشقق السكنية للمهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء موجة من الانتقادات والرفض من قبل ناشطين حقوقيين في تونس، خاصة أنها تأتي بعد أيام قليلة من إطلاقها حملة لجمع توقيعات من سكان ولاية صفاقس

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *