الرئيسية / المغرب الكبير / مخاض حكومة تونس بين خيار التقاطب وخيار التوافق
54aa57ae601e9b08348b459d

مخاض حكومة تونس بين خيار التقاطب وخيار التوافق

دعا زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي على هامش الندوة إنه لا بديل عن منهج التوافق في المرحلة القادمة هي التى صنعت الاستثناء التونسي وأنقذت الثورة التونسي من سيناريو مشابه لأخواتها في العالم العربي.
من جانبه شدّد المحلل السياسي صلاح الدين الجورشي في ندوة نظمها مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بعنوان مسار الثورة التونسية وخيار التوافقات، على أهمية التوافق وقال “الوضع الراهن يفرض على جميع الأطراف أن تبذل جهودا جبارة لبناء توافقات جدية قادرة أن تصمد أمام التحديات خاصة وأن الوضع في البلاد لا يزال هشّا”.
وعلاقة بالموضوع أكدت أمس القيادية في حزب«آفاق تونس» ريم محجوب في تصريح ل«التونسية» أن الحزب يقبل مبدئيا المشاركة في حكومة الصيد شريطة أن تكون لها مقومات النجاح مشددة في الآن نفسه على انه في حال مشاركة الحزب في حكومة الصيد فإن «آفاق تونس» لن يكون «ديكورا» حسب وصفها.
وقالت في هذا السياق إن مشاركة الحزب في الحكومة القادمة يجب أن تكون فعالة من اجل تطبيق جزء من برنامج الحزب والعمل بتناغم مع بقية الأحزاب الأخرى المشاركة.
وفي المقابل ذكرت محجوب أن رئيس الحكومة المكلف رفض مقترح «آفاق تونس» بخصوص هيكلة الحكومة القائمة وإحداث أقطاب وزارية تنقسم إلى قطب خاص بالوزارات السيادية وقطب اقتصادي وآخر اجتماعي وقطب تعليمي.
وأفادت أن الهدف من إحداث الأقطاب هو تسهيل العمل الحكومي ويكون أداؤه أكثر نجاعة وفق رأيها.
وأوضّحت ريم محجوب أنّ هذه الأقطاب ستنقسم على أربعة، قطب خاص بالوزارات السيادية وقطب اقتصادي واخر اجتماعي وقطب تعليمي.
يُذكر أنّ المجلس الوطني لحزب أفاق تونس ينعقد منذ يوم أمس وسيتواصل لليوم وذلك للتوافق حول أسماء لتقديمها للحبيب الصيّد إضافة للحسم بشكل قطعي في المشاركة من عدمها في الحكومة المقبلة.

وعلم من مصادر مطلعة أنّ نداء تونس متمسّك بأن يشرف على وزارات السيادة ال3 قيادات بنداء تونس مع إمكانية أن تطرح شخصية وطنية معروفة لتولي حقيبة وزارة العدل.
ووفق مصادر مسؤولة من داخل نداء تونس، فإنّ من بين الأسماء ال10 المطروحة سليم شاكر وسعيدة قراش وسعيد العايدي ولزهر القروي الشابي ولزهر العكرمي .
هذا وينتظم اليوم الأحد اجتماع بين الحبيب الصيد رئيس الحكومة المكلف والقياديين بنداء تونس الطيب البكوش وبوجمعة الرميلي للحديث حول تركيبة الحكومة.
وفي نفس السياق، أكّدت مصادرنا أنّ الحبيب الصيد من المنتظر أن يعتمد الهيكلة الحالية للحكومة مع إضفاء تغييرات جزئية على أن لا يتجاوز عددها ال35 بين وزراء ووزراء معتمدين وكتاب دولة.
ومن المنتظر أن يحتفظ 3 وزراء أو إثنين بحكومة مهدي جمعة على مناصبهم ومن بينهم عمار الينباعي وزير الشؤون الاجتماعية، علما وأنّ وزير الداخلية لطفي بن جدو لن يحافظ على منصبه في حكومة الصيد.
وللإشارة فإن الحبيب الصيد قد رفض مقترح آفاق تونس بخصوص هيكلة الحكومة القادمة والمتمثلة في تقسيم الحكومة إلى 3 أقطاب، وفق مصادرنا.
وفي سياق متصل، فإن الحبيب الصيد سيعتمد على البرنامج الذي أعده نداء تونس خلال حملته الانتخابية والذي أهله ليفوز بأكثر مقاعد بمجلس نواب الشعب وخاصة في ما يهم برنامج 100 يوم عمل للحكومة.
ومن جهة أخرى، من المنتظر أن تجتمع الهيئة التأسيسية لحركة نداء تونس صباح غد الاثنين للنظر في هيكلة الحزب وتنظيمه ومناقشة مسألة التحالفات في الحكومة والأسماء التي سيتم طرحها.
كما أنه من المنتظر أن يتم الحسم في مسألة موقف الحركة من مشاركة حركة النهضة في حكومة الصيد.