الرئيسية / المغرب الكبير / شركة “إنجي” الفرنسية للغاز تريد بيع حصصها في الجزائر
شركة "إنجي"
المدير العام لشركة "إنجي" الفرنسية جيرار ميسترالي

شركة “إنجي” الفرنسية للغاز تريد بيع حصصها في الجزائر

تعتزم شركة “إنجي” الفرنسية العاملة في المجال الطاقي بيع حصصها في الجزائر حسب ما أكدته صحيفة “الوطن” الجزائرية الفرنكفونية.

وأكدت الصحيفة أن شركة “إنجي”، تريد التخلص من حصصها في عدد من المشاريع الطاقية عبر العالم، من بينها الجزائر حيث تربطها عقدة مع سلطات البلاد لتطوير الحقل الغازي تواب قرب مدينة أدرار في الجنوب الغربي للبلاد.

وأوضحت “الوطن” أن الجزائر تعتبر من الموردين الأساسيين للمجموعة الفرنسية بالغاز الطبيعي المسال عبر الشركة الوطنية “سوناطراك”، بيد أن شركة “إنجي” تريد تخفيض حجم تبعيتها للغاز لصالح الطاقات المتجددة، تؤكد الصحيفة الجزائرية.

وبحسب ما ذكرته “الوطن” نقلا عن وكالة “بلومبرغ” المختصة في شؤون الاقتصاد، فإن “إنجي” تريد بيع حصصها في بريطانيا والنرويج وألمانيا ومصر وآسيا، حيث تعتزم تحصيل 4 مليارات دولار من خلال عمليات البيع هاته.

ويأتي ما ذكرته “بلومبرغ” ليؤكد ما سبق أن أعلنت عنه شركة “إنجي” في يناير الماضي بالتخلي عن حصصها من أجل التأقلم مع متغيرات السوق الطاقية.

وكان المدير العام للمجموعة الفرنسية، جيرار ميسترالي، قد كشف أن “إنجي” تريد تفويت ما قيمته ما بين 15 و20 مليون يورو من حصصها خلال الفترة ما بين 2016 و2018، من بينها 7 مليار يورو على المدى القصير.

وفي حال تأكيد خبر بيع حصص “إنجي” في الجزائر، تقول “الوطن”، فإن ذلك سينضاف إلى قرار شركة “طوطال” الفرنسية اللجوء إلى محكمة التحكيم الدولي للحصول على تعويضات من شركة “سوناطراك”، ما يؤكد عملية خروج للمجموعات النفطية الفرنسية من الجزائر مقارنة بمجوعات دولية أخرى ما تزال تواصل نشاطها في البلاد.