الرئيسية / إقتصاد / هذه توقعات الاقتصاد الوطني خلال الفصل الثالث من 2016
الاقتصاد الوطني

هذه توقعات الاقتصاد الوطني خلال الفصل الثالث من 2016

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر بـ1,2 في المائة خلال الفصل الثالث من 2016 عوض 4,1 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2015.

وتوقعت مندوبية الحليمي في موجز الظرفية لشهر يوليوز، أن تواصل الأنشطة غير الفلاحية تحسنها بحوالي 2,4 في المائة في حين ستعرف القيمة المضافة الفلاحية تراجعا بنسبة 13,2 في المائة.

وسيواصل إنتاج المزروعات، وفقا للمندوبية انخفاضا، في حين سيتأثر قطاع تربية المواشي بارتفاع التكاليف المرتبطة باقتناء الأعلاف.

من جهة أخرى، أبرزت المندوبية أنه من المرتقب أن يعرف الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا بنسبة تقدر ب 2,8 بالمائة حسب التغير السنوي. وأشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن الصادرات الصناعية كالسيارات وأجزاء الطائرات ستستفيد من هذا التطور مبرزة أن الصناعات التحويلية يرتقب أن تحقق زيادة تقدر ب 3,4 في المائة، خلال الفصل الثالث من 2016، فيما ستشهد القيمة المضافة للمعادن تباطؤا في وتيرة نموها بسبب تقلص الطلب الخارجي على مشتقات الفوسفاط وضعف إنتاج المعادن غير الحديدية.

وفي المقابل، تتوقع المندوبية في تقريرها الخاص بموجز الظرفية لشهر يوليوز، أن يواصل قطاع الخدمات المؤدى عنها تطوره الايجابي، ليساهم بما يقرب من النصف في معدل نمو القيمة المضافة دون الفلاحة.