المسار الفنى لمخرج “الزين اللى فيك” نبيل عيوش

سلمى زيدان
2016-03-17T13:32:07+00:00
إضاءاتثقافة ومعرفة
سلمى زيدان26 مايو 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
المسار الفنى لمخرج “الزين اللى فيك” نبيل عيوش

نبيل عيوش هو مخرج ومنتج وكاتب سينمائي فرنسي- مغربي، ولد بباريس في فاتح أبريل عام 1969 من والده نور الدين عيوش ومن أم تونسية.

قضى جل طفولته ببلدة سارسيل القريبة من باريس،  وبعد ثلاث سنوات من دراسة الفن المسرحي “1987-199″، بدأ مشواره ككاتب سيناريو ومخرج لدى وكالة الإعلانات” Euro-RSCG” وأخرج العديد من الأفلام الدعائية والأفلام القصيرة الحائزة على جوائز، قبل أن يخرج فيلمه الروائي الطويل الأول “مكتوب” الحاصل على أفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي، بينما فاز فيلمه “علي زاوا” بأكثر من 40 جائزة في العديد من المهرجانات.

تواصلت مسيرة المخرج نبيل عيوش والتي أثمرت بعد سنوات فيلمه الروائي الطويل الثالث المسمى “كل ما تريده لولا”2008، و فيلم “ياخيل الله الذي تناول الإعتداءت التى طالت مدينة الدارالبيضاء سنة 2003 ، وعرض في مهرجان “كان” السينمائي .

اخر أعمال نبيل عيوش فيلم “الزين اللى فيك” الذى أثار ضجة كبيرة وسط الرأى العام المغربي، والذى يجسد حياة 4 نساء بائعات للهوى يسكنّ في شقة واحدة في مدينة مراكش.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق