الرئيسية / إضاءات / أغرب عشرة ألغاز طبية محيرة !
2524-810x406

أغرب عشرة ألغاز طبية محيرة !

لا يخلو العالم الطبي من الألغاز المحيرة التي لطالما عمل العلماء على اكتشافها، ربما قد تؤدي إلى اكتشافات ثورية تغير مجرى البشرية، في القائمة التالية نتناول أبرز عشرة ألغاز محيرة في العالم الطبي..

الرجل الذي يتكلم الصينية!

1

تعرّض بين ماك ماهون لحادث سيارة أدى لدخوله في غيبوبة استمرت أسبوعاً، وبعد استيقاظه منها بدى أنّه خسر بعض مهارات التحدّث باللغة الإنكليزية، لكن الممرضة الصينية لاحظت أن بين بدأ يتكلم اللغة الصينية (الماندرين) بطلاقة.

رغم أن بين أخذ بعض الدروس في اللغة الماندرينية في المدرسة الثانوية، لكن مستواه كان متواضعاً فيها، لم يعرف أحد كيف انقلبت اللغات في دماغ بين، لكن يعتقد الأطباء أن المنطقة المسؤولة عن اللغة الإنكليزية في دماغ بين تعرضت لأثر بسبب الحادث، بينما تقوّت المناطق والشبكات العصبية المرتبطة بتكلم الماندرين.

امرأة بلا مخيخ!

2

بعد تكرر إصابتها بالغثيان والدوار (من علامات ارتفاع الضغط داخل الجمجمة) كان لا بد للأطباء من تعريض المرأة ذات ال 24 عاماً لفحص بأشعة CAT ، ولدهشتهم الكبيرة فقد لاحظ الأطباء سبب مشكلتها، لا مخيخ!

وتعد هذه الحالة من أغرب الحالات الطبية، ويذكر أن المريضة لم تستطع أن تمشي حتى سن الرابعة، ولم تتكلم إلا بعد السادسة، وكانت تعاني من مشاكل في التوازن طوال حياتها (المخيخ يشارك بشكل كبير في عملية التوازن).

ويبدو أن الدماغ الذي فقد جزءاً مهماً استطاع إعادة توصيل الشبكات بحيث يضمن استمرار وجود الوظيفة الحركية والنطقية والتوازن بدون جزء كبير منه وهو المخيخ!

الرجل ذو القلب المتحرّك!

بعد نجاته من حادث دراجته النارية في إيطاليا، أجري للرجل عدة إختبارات إشعاعية، كال  X-ray و CT  لتُظهر دوران قلبه 90 درجة إلى الجهة اليمنى من الجسم.

المميز في هذه الحالة بقاء الرجل مستيقظاً وواعياً أثناء حدوث ذلك، يعتقد الأطباء أن الرئة المثقوبة وخروج الهواء منها أدى إلى هذا التغيير، بعد 24 ساعة من سحب الهواء استطاع الأطباء إعادة القلب إلى موضعه الأصلي، وبشكل مذهل لم يصب القلب بأي أذى.

الأطفال المولودون موتى (الملص)

4

في بداية العام الماضي، أكّد عدة باحثيين بريطانيين أن الأطفال الذكور أكثر عرضة للولادة موتى (الملص- Stillborn( أكثر من الإناث بنسبة عالية(حوالي 10 ذكور لكل أنثى).
لم يتم تحديد سبب محدد بعينه حتى الآن، لكن حوالي ربع الحالات حتى الآن مجهولة السبب. للأسف يموت حوالي 100.000 طفل ذكر بهذه الطريقة كل عام.

صوت NeYo  المسبب للنوبات!

5

زوي فينسي، ذات الستة والعشرين عاماً تعاني من نوبات صرع تؤدي بها إلى الغثيان وتمنعها من متابعة يومها بشكل طبيعي، ولكن هذه النوبات تحدث فقط عند سماعها للمغني Ne-Yo !

لهذا السبب تبقي زوي السماعات في أذنيها أثناء التسوق لتحمي نفسها من صوت المطرب الشهير. عانت زوي من النوبة الأولى في 2006 بعد أن استمعت أغنية لNe-Yo مع  Pitbull.

رغم الألم الذي يسببه صوت المغني لزوي فإنها لا تكرهه بشكل شخص ولا تكره الموسيقى الخاصة به…فقط تأثيرها عليها!

حالة إغماء 200 فتاة في بلدة واحدة!

6

سجلت 200 حالة إعياء شديد مع غثيان وألم في البطن وخدر في اليدين لدى فتيات في عمر المراهقة في مايو في كولومبيا العام الماضي.

لا يُعرف السبب الذي أدى لهذا الحدث عند هؤلا الفتيات وهذه الأعراض النفسية التي ترافقت مع بعضها على نطاق واسع. في نفس الفترة تم إعطاء لقاح ضد الفيروس الثؤلولي الحليمي HPV ، هل هذه الأعراض هي أعراض جانبية للقاح؟ أم إنها جائحة “نفسية”؟

المرأة التي فقدت نبضها وبقيت حيّة!

7

بعد عملية قيصرية اعتيادية، توقفت روبي البالغة من العمر 40 عاماً عن التنفس، حيث تعرضت لما يسمى بصمة السائل الأمنيوسي، حيث دخل بعض من السائل الأمنيوسي في دوران الأم، فتوقفت وظائف الدوران والتنفس عندها..

قام الأطباء بمحاولة إنعاشها مباشرة، وبعد تحقيق ذلك، توقعوا وجود أضرار عصبية على الدماغ بشكل خاص، وتفاجؤوا بأن المريضة على أتم حال رغم غياب نبضها مدة 45 دقيقة!

الطفل الذي فقد شهيته

8

في أوكتوبر 2013، استيقظ جونز بدون أي شهية للطعام أو الشراب، ومن حينها يجبره أهله على تناول الطعام والشراب للبقاء حياً! جونز يبلغ الثانية عشرة من عمره وخسر ما يقارب الأربعين باونداً من وزنه خلال هذه السنة.

مازال يتمتع الطفل بحاستي الشم والذوق، لكنه هاتان الحاستان لاتزيدان الجوع أو الطش لديه. مازال الأطباء يبحثون عن سبب لفقدان الشهية بشكل كامل، في حين استمرار الأهل على إطعام جونز بالقوة ليبقى على قيد الحياة!

المرأة التي تسمع الموسيقى

9

تخيل سماع أغنيتك المحببة، وتكرارها، لكن ماذا لو كانت تتكرر دون توقف؟ تيقظك من النوم في كل ساعة؟ تعاني سوسان رووت من هذه الحالة، وتتكرر أغنيتان تصمانها، وهما Somewhere over the rainbow  و How much is that doggie in the window، ويحتاج زوجها للصراخ عالياً كي يجذب انتباهها!

تقول رووت عن حالتها “الوضع أسوأ في الليل حيث يعمّ الهدوء وأستطيع سماع الأغنية بشكل أوضح، قد يعتقد الآخرون الأمر مضحكاً، لكنه مؤلم جداً ! إنها الجحيم!، عندما أنام أترك التلفاز مفتوحاً كي يخفف ضجة الأغاني في رأسي.”

صداع الشقيقة

10

مازلنا لانعرف السبب الرئيسي للصداع المشهور “الشقيقة”، والذي قد يثيره ضوء سريع أو أشياء أخرى، نعرف عنه حتى الآن أنه جيني، وينتشر في العائلات. إن كان الأب مصاباً بالشقيقة فهناك احتمال 40% أن يصاب الطفل بها أيضاً.

أما إن كان كلا الأبوين مصاب فالاحتمال يرتفع إلى 90%. لكن العامل الوراثي لايشكل سوى جزء من المعادلة، مازالت الأسباب الأخرى مجهولة حتى الآن.