الرئيسية / ثقافة وفن / مؤسسة سجنية تحتضن حفل تكريم الشاعر محمد بلمو
محمد بلمو

مؤسسة سجنية تحتضن حفل تكريم الشاعر محمد بلمو

في إطار فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للشعر والزجل، اختارت جمعية باردة للتواصل والتنمية الاجتماعية في سابقة من نوعها مؤسسة سجنية لاحتضان حفل تكريم الشاعر والناشط الجمعوي محمد بلمو.ففي الرابعة والنصف من مساء يوم السبت 30 ماي 2015، سيحتضن مركز حماية الطفولة عبد السلام بناني للفتيات بالدار البيضاء، حفل تكريم الشاعر الذي أطلق سنة 2001 بقصبة بني عمار زرهون المهرجان الثقافي الشهير دوليا باحتفائه بالحمير، أي مهرجان “فيستي باز” الذي حصل السنة الماضية على الجائزة العالمية الخاصة بالخيول من العاصمة السويسرية جنيف، رغم تأجيله لسنتين متتاليتين بسبب غياب البنيات التحتية بالقرية وضعف التمويل.

التكريم سيعرف تقديم ثلاث شهادات في حق الشاعر الذي صدرت له ثلاث مجاميع شعرية، هي: “صوت التراب” سنة 2000، “حماقات السلمون” مشترك مع الشاعر عبد العاطي جميل سنة 2007، وديوان “رماد اليقين” سنة 2013.

الحفل سيقدم خلاله كل من السيناريست والكاتب المسرحي عبد الإله بنهدار والشاعر والمترجم عبد السلام مصباح والشاعر والناقد محمد الديهاجي شهادت في حق المحتفى به.

المهرجان سيكرم أيضا الصحافي السوري الشهير حسام الدين نصر، نجم قناة ميدي 1 تيفي، والفاعلة الجمعوية وفاء البقالي رئيسة جمعية فاطمة الفهرية التي تساهم بشكل كبير في تنظيم أنشطة فنية تحتضن الشعر والشعراء.

وعلى غرار الدورات السابقة، ستعيش الدورة الحالية على إيقاع معرض للدواوين الشعرية، كما ستقدم إصدارها الشعري السادس وثمرتها لسنة 2015، أي الديوان الجماعي ” الشعر والحياة” الذي قدم له كل من الدكتور شعيب حليفي والشاعر محمد بلمو .

هذا وقد توصلت اللجنة التنظمية التي يرأسها حسن الخباز بالكثير من المشاركات من شعراء عرب ومغاربة، حيث ستخصص جمعية بادرة ككل سنة تسع جوائز للشعر الفصيح بشقيه الحر والمنظوم فضلا عن الشعر العامي “الزجل”،  بالإضافة إلى جائزة أكبر مشارك وجائزة أصغر مشارك وستخصص كذلك جوائز لذوي الحاجات الخاصة قصد تشجيعهم على الاستمرار في درب الإبداع .

جدير بالذكر أن المهرجان سبق له أن كرم أسماء عربية ومغربية معروفة من بينها : الراحل الفاجومي أحمد فؤاد نجم، و الدكتور عبد الله العثيمين رئيس جائزة الملك عبد العزيز، والوزيرة السابقة الفنانة ثريا جبران فضلا عن أسماء شعرية أخرى .