الرئيسية / ثقافة وفن / ناظر مدرسة المشاغبين في ذمة الله
e202cd39-c31a-4c65-89c6-6f998485e16b_16x9_600x338 (1)

ناظر مدرسة المشاغبين في ذمة الله

انتقل الفنان المصري حسن مصطفى صباح اليوم الثلاثاء إلى دار البقاء عن عمر يناهز 81 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

واقترن إسم الفنان حسن مصطفى بعدد من الأعمال المسرحية و التلفزيونية الشهيرة أهمها دور “ناظر المدرسة” في مسرحية “مدرسة المشاغبين” و دور “الأب” في مسرحية “العيال كبرت” رفقة ألمع نجوم الكوميديا المصرية، كما شارك الفنان الراحل فؤاد المهندس في العديد من مسرحياته، وكذلك شاركه العديد من الأفلام السينمائية.

كما أن له رصيد كبير من المسلسلات التلفزيونية من أبرزها “بكيزة وزغلول” و”البخيل وأنا” و”رأفت الهجان” ومسلسل الأطفال الشهير “بوجي وطمطم” إضافة إلى مسلسلات إذاعية.

وولد حسن مصطفى إسماعيل في 26 يونيو عام 1933 بالقاهرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957، وتزوج من الفنانة ميمي جمال في يوم 26 يونيو عام 1966، وأنجب منها ابنتين.

التحق بفرقة إسماعيل يس، والغنائيين المتحدين، ومسارح التليفزيون، وقدم العديد من المسرحيات، ومنها، “مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا”.

قدم الفنان الراحل العديد من الأعمال الفنية خلال مسيرته الطويلة، تنوعت ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، إلا أن المسرح كان له نصيب الأسد في صناعة شهرته، فالجميع يتذكر “ناظر مدرسة المشاغبين”، و”أبو العيال” في مسرحية العيال كبرت، من حيث خفة الظل التي لا مثيل لها، والأداء الراقي، والجمل التي تتكرر عبر الأجيال المختلفة.

وقدم العديد من الأدوار السينمائية، ومن أبرزها “مطاردة غرامية – الزواج على الطريقة الحديثة- عفريت مراتي- نص ساعة جواز- أضواء المدينة- يوميات نائب في الأرياف- فيفا زالاطا- مولد يا دنيا- الرجل الذي عطس- غريب في بيتي”، وغير في أداءه في فيلم “يوميات نائب في الأرياف”.

شارك أيضًا في العديد من المسلسلات التليفزيونية، أبرزها: “أهلاً بالسكان، بكيزة وزغول، أنا وأنت وبابا في المشمش، رأفت الهجان، ترويض الشرسة، يوميات ونيس، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يتربى في عزو”.