الرئيسية / ثقافة وفن / المهرجان الوطني الثالث للمسرح بخريبكة يكرم عبد الكريم برشيد
brchid

المهرجان الوطني الثالث للمسرح بخريبكة يكرم عبد الكريم برشيد

تستضيف مدينة خريبكة من 5 الى 8 من شهر ماي المقبل، فعاليات المهرجان الوطني الثالث للمسرح دورة(المرحوم محمد بسطاوي)، التي تنظمه جمعية الرواد للرياضة والثقافة والبيئة، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار”نتلاقاو فالمسرح”.

وستعرف الدورة، التي ستقام بدعم من المجلس البلدي، وبتعاون مع مندوبية وزارة الثقافة ومندوبية التعاون الوطني، بكل من المركب الثقافي وغرفة الصناعة والتجارة، والمركب التربوي الزيتون، تكريم كل من رائد المسرح الاحتفالي عبد الكريم برشيد، والفنانة فتيحة وتيلي، فضلا عن الممثل والفنان القدير بلعيد أكريديس.

وستتبارى خلال المسابقة الرسمية للدورة مسرحيات متميزة حصلت على جوائز وطنية وعربية، وهي(قبط عاون) لفرقة جدور للمسرح من فاس، و(مزبلة الحروف) لمنتدى أنفاس أولاد تايمة هوارة، و(مدينة الجماجم) لفرقة الأوركيد من بني ملال، و(المسامر) لفرقة الإبداع للمسرح الحركي وفنون الشارع من خريبكة، فضلا عن(أثواب الهم) لفرقة فانوراميك للمسرح من مراكش، و(مدينة الكراكيز) لفرقة البساط من بنسليمان.

وسيحكم هذه المسابقة لجنة تحكيم متخصصة، تضم كل من سالم اكويندي، وحميد نجاح، ومحمد فلاوي، وابراهيم هنائي، ولطيف الفد، لمنح جوائز أحسن تشخيص ذكور وإناث، وأحسن نص مسرحي، وأحسن سينوغرافيا، وأحسن إخراج، وجائزة لجنة التحكيم، وأحسن عرض متكامل.

كما ستعرف الدورة، تنظيم اوراش تخص (إدارة الممثل) من تأطير الأستاذ إبراهيم الهنائي والأستاذ عزيز اوشانوك، و(الإخراج) من تأطير الأستاذ الميلودي منصور، ثم ورشة السينوغرافيا يؤطرها الأستاذ نورالدين العاشري، فضلا عن تنظيم ندوة فكرية حول موضوع ” الاحتفالية مشروع لنهضة ثقافية بين الأمس واليوم والغد ” يقدمها عبد الكريم برشيد، ويسيرها مراد بتيل، وقراءة نقدية لكل من الأستاذين عثمان أشقرى وسالم أكويندي.

وستخصص الدورة، التي ستشهد ايضا توقيع كتاب”عنترة يبحث عن إسمه”،و” من أخبار عازف الناي ” للأستاذ ابراهيم الهنائي، عرضا للاطفال بعنوان ” السلوك المدني و التربية على المواطنة ” لمحترف العاشري لمسرح العرائس والتنشيط التربوي، اضافة الى عروض فنية استعراضية بإحدى ساحات المدينة.