الرئيسية / ثقافة وفن / كجمولة: من حق الفنانين ألاتضيع حقوقهم المادية والمعنوية
7b2b58b4b3ed159a5bd6628c70d1383a

كجمولة: من حق الفنانين ألاتضيع حقوقهم المادية والمعنوية

جرى امس الإثنين، أثناء اجتماع  لجنة  التعليم والثقافة والاتصال ،بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي)، التداول حول مقترح قانون  يتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي.
 ويهدف هذا المشروع إلى “مكافأة النسخة الخاصة” من خلال النص على أنه يحق للمؤلفين وفناني الأداء للمصنفات المثبتة على فونوغرامات أو فيديوغرامات ومنتجي هذه الفونوغرامات والفيديوغرامات الحصول على مكافأة برسم الاستنساخ الخاص للاستعمال الشخصي لهذه المصنفات.
وفي تصريح لوكالة الأنباء المغربية، قالت السيدة كجمولة بنت أبي، رئيسة اللجنة، إنه تم  في هذه الجلسة، نقاش تفصيلي  حول مشروع القانون رقم 00.2 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 20.00.1 بتاريخ 15 فبراير 2000 كما تم تغييره وتتميمه بالقانون رقم 05. 34 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 192. 05. 1 بتاريخ 14 فبراير 2006.
وأضافت السيدة كجمولة بنت أبي ،أن الهدف تمثل في التصدي لظاهرة القرصنة بهدف وضع حد لها ، وردع ومكافحة المقرصنين، وذلك من أجل حماية المؤلفين والفنانين والمبدعين عموما، الذين من حقهم ألا تضيع حقوقهم المادية والمعنوية، ومن حقهم الاستفادة الكاملة من جهودهم ، مشيرة إلى أنه سيتم مساء يوم الخميس القادم مناقشة التعديلين والتصويت على هذا المشروع.