كجمولة: من حق الفنانين ألاتضيع حقوقهم المادية والمعنوية

جرى امس الإثنين، أثناء اجتماع  لجنة  التعليم والثقافة والاتصال ،بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي)، التداول حول مقترح قانون  يتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي.
 ويهدف هذا المشروع إلى “مكافأة النسخة الخاصة” من خلال النص على أنه يحق للمؤلفين وفناني الأداء للمصنفات المثبتة على فونوغرامات أو فيديوغرامات ومنتجي هذه الفونوغرامات والفيديوغرامات الحصول على مكافأة برسم الاستنساخ الخاص للاستعمال الشخصي لهذه المصنفات.
وفي تصريح لوكالة الأنباء المغربية، قالت السيدة كجمولة بنت أبي، رئيسة اللجنة، إنه تم  في هذه الجلسة، نقاش تفصيلي  حول مشروع القانون رقم 00.2 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 20.00.1 بتاريخ 15 فبراير 2000 كما تم تغييره وتتميمه بالقانون رقم 05. 34 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 192. 05. 1 بتاريخ 14 فبراير 2006.
وأضافت السيدة كجمولة بنت أبي ،أن الهدف تمثل في التصدي لظاهرة القرصنة بهدف وضع حد لها ، وردع ومكافحة المقرصنين، وذلك من أجل حماية المؤلفين والفنانين والمبدعين عموما، الذين من حقهم ألا تضيع حقوقهم المادية والمعنوية، ومن حقهم الاستفادة الكاملة من جهودهم ، مشيرة إلى أنه سيتم مساء يوم الخميس القادم مناقشة التعديلين والتصويت على هذا المشروع.

اقرأ أيضا

إسدال الستار على الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي

أسدل الستار مساء أمس الأحد، على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، وذلك بتنظيم جلسة أدبية مغربية تناولت أهم المواضيع المجتمعية التي تشغل اهتمام الكاتبات والكتاب المغاربة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *