الرئيسية / ثقافة وفن / الناشرون السوريون يواجهون إشكالية التأشيرة لدخول المغرب
6f09fa9c4773d7976c7311cc7936300c

الناشرون السوريون يواجهون إشكالية التأشيرة لدخول المغرب

يتابع عدد من الكتاب المغاربة، بكثير من القلق، محنة الناشرين السوريين الراغبين في المشاركة في الدورة القادمة للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدارالبيضاء، المعتزم تنظيمها ابتداء من 13 فبراير 2014.
 وقد بلغ إلى علم المثقفين المغاربة،حسب بيان تلقى ” مشاهد” نسخة منه، من الكاتب مصطفى لغتيري، أن هؤلاء الناشرين يعانون الأمرين من أجل الحصول على تأشيرات تتيح لهم الدخول إلى المغرب.
 وأضاف المصدر ذاته، أن  بعض الكتاب المغاربة، ربطوا  الاتصال بوزارة الثقافة، ووعدت مشكورة بالتدخل العاجل لحل المشكل، غير أن الوقت يمر بسرعة، وقد ينفد دون أن يحصل الناشرون على تأشيراتهم، مما يهدد الدورة الحالية لمعرض الكتاب بالفشل، خاصة وأن الكثير من الإصدارات المغربية الجديدة صدرت عن دور نشر سورية، ناهيك عن عدد المشاركين السوريين، الذي يكون دائما كبيرا ووازنا وفعالا.
وخلص البيان ، إلى القول: إننا “إذ نطالب الجميع بالتدخل، كل حسب موقعه ومسؤوليته، من أجل التسريع بحل هذا المشكل، نتمنى أن يرقى تعامل الدول العربية مع السوريين بمختلف فئاتهم الاجتماعية إلى المستوى، الذي يليق بشعب قدم الكثير للأمة العربية، في انتظار أن تتجاوز سوريا محنتها المؤسفة”.