الرئيسية / ثقافة وفن / جورج كلوني يكشف عن نتائج تقرير حول الحروب الأهلية في السودان
جورج كلوني

جورج كلوني يكشف عن نتائج تقرير حول الحروب الأهلية في السودان

أعلن النجم الأمريكي الكبير جورج كلوني خلال مؤتمر صحافي عن نتائج تقرير نشرته مجموعة “سنتري” مؤخرا، الذي استمر انجازه طوال سنتين حول الوضع السياسي في السودان و الحروب الأهلية القائمة هناك، ويعتبر جورج كلوني أحد مؤسسي المجموعة التي تهدف للكشف عن تمويل الحروب في إفريقيا.

وصرح كلوني خلال الندوة قائلا: “إنهم يسرقون الأموال من أجل تمويل مليشياتهم التي تهاجم وتقتل الناس ويقل أفرادها بعضهم بعضا”.

ودعا كلوني الحكام وزعماء المليشيات الى التوقف عن نهب موارد البلاد والاستفادة منها لأغراضهم الخاصة، و صرفها في أمور تفيد الشعوب و تساهم في تقدمها و تحسين مستواها المعيشي.

وجاء في تقرير كلوني أنّ رئيس جنوب السودان “سلفا كير” ونائبه السابق “رياك مشار” وباقي الجنرالات العسكريين سرقوا المال العام، وقاموا بشراء منازل وسيارات فخمة، وحققوا ثروات طائلة وذلك من عقود وصفقات وعمولات في مشروعات نفطية وتجارية.

ساهم الممثل الأمريكي، الحاصل على أوسكار والناشط في مجال حقوق الإنسان جورج كلوني، في تأسيس منظمة “كفاية”، ويرأسها جون برندرغاست، وتولي المنظمة اهتماماً كبيراً بأوضاع حقوق الإنسان، لا سيما في دولتي السودان وجنوب السودان.