الرئيسية / ثقافة وفن / تنظيم ورشات تكوينية في الرباط حول الممثل وتنظيم العلاقات المهنية
ورشات تكوينية في الرباط
جانب من الورشات التكوينية المنظمة في الرباط

تنظيم ورشات تكوينية في الرباط حول الممثل وتنظيم العلاقات المهنية

  تنظم النقابة المغربية لمحترفي المسرح الدورة الثالثة من سلسلة ورشات تكوينية في الرباط في مجال العلاقات الشغلية بالنسبة للفنانين المؤدين في مجال السينما والسمعي البصري، وذلك أيام 15، 16 و17 أبريل الجاري.
وقال بلاغ تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه، إن  هذه الورشة تأتي بعد المساهمة الفعالة للورشتين السابقتين في تحسين ترافعات النقابة المغربية لمحترفي المسرح والنقابات المهنية الشريكة في ملفي قانون الفنان وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وكذا تحسين أداء التنظيم النقابي الفني.
وتتمحور ورشات هذه الدورة، حسب نفس المصدر، حول مكونات النصوص التنظيمية لتأطير عمل الفنانين فيما يخص العقود النموذجية والشروط الدنيا للتشغيل والاتفاقيات الجماعية والحماية الاجتماعية، إضافة إلى تنظيم وتنزيل شق الحقوق المجاورة في مجال الملكية الفنية والأدبية، زيادة على آليات تحسين الأداء النقابي الفني.
ويؤطر هذه الورشات خبراء مغاربة وأجانب وفق منهجية مقارنة، قصد تحسين ترافعات الفاعلين المهنيين في المجال الفني وتحسين مقترحاتهم في الأوراش التنظيمية المفتوحة في المجال الفني المغربي ولاسيما النصوص التنظيمية المرتقبة لقانون الفنان الجديد والاتفاقيات الجماعية التي ينص عليها الكتاب الأبيض للسينما المغربية، زيادة على مشروع تنزيل شق الحقوق المجاورة في المغرب.

الورشة التكوينية
وسيستفيد من هذه الورشة حوالي أربعين مهنيا من أطر النقابة المغربية لمحترفي المسرح وأطر الهيئات المهنية الشريكة العاملة في مجالي السينما والسمعي والبصري.

ويدخل هذا النشاط في في إطار الدينامية التي تعرفها النقابة المغربية لمحترفي المسرح، وتحت إشراف الفيدرالية الدولية للممثلين، واتفاقية التوأمة التي تجمع بين النقابة المغربية لمحترفي المسرح والنقابة الفرنسية لفناني الأداء وبمساهمة الاتحاد النقابي السويدي، والشركة المدنية لتدبير حقوق الفنانين والموسيقيين المؤدين بفرنسا.

روابط ذات صلة: نقابة المسرح تطرح أمام وزير الاتصال اختلالات إنتاج الأعمال الدرامية