الرئيسية / ثقافة وفن / الطاهر بنجلون: “بلا حشمة، بلا حيا”
f73190291cf2ab1fcdd1f788d45d05d9

الطاهر بنجلون: “بلا حشمة، بلا حيا”

في مقال منشور بمجلة “لوبوان” الفرنسية بعنوان sans honte, sans pudeur، والذي يبدو كترجمة حرفية للعبارة المغربية الشهيرة ”بلا حشمة، بلا حيا” ، تطرق الروائي المغربي الطاهر بنجلون إلى بعض المشاهد المخجلة بنظره في العالم العربي.
بنجلون كتب يقول أننا ما كدنا نبتلع الصور المثيرة للشفقة لإعادة انتخاب عبد العزيز بوتفليقة في الجزائر، حتى طلع علينا “السفاح الكبير” بشار الأسد ليعلن ترشحه لولاية رئاسية جديدة. الأسد يريد، يضيف بنجلون، بعد إعادة انتخابه بنسبة أكثر من 90 بالمئة، مواصلة تقتيل شعبه وإفراغ سوريا من مواطنيها، مستفيدا من دعم روسيا وإيران وحزب الله ولامبالاة أوروبا والولايات المتحدة.
الروائي الحائز على جائزة “غونكور” الأدبية العريقة اعتبر أن هاته المشاهد المنقولة تجعل العديد من الناس يتذمرون من الصورة السيئة التي ألصقت بالعالم العربي.
بالإضافة إلى المشاهد القادمة من الجزائر وسوريا، ها هي السلطة في مصر، يتابع الكاتب المغربي، تعلن أحكاما بالإعدام في حق الإسلاميين كما لو أنها كانت تعلن عن حالة الطقس. الوضع في مصر، في نظر الكاتب، عبثي بدوره في ظل رغبة السيسي في أن يصبح رئيسا للبلاد بعد أن قام الفريق السابق بترقية نفسه إلى رتبة مشير.
ويختم صاحبة رواية “ليلة القدر” مقاله بالقول بأنه في ظل هذا المشهد يبدو الطريق نحو السلام والحداثة والاعتراف بكينونة الفرد في العالم العربي بعيدا جدا. ورغم أن الشعوب لا تفتقر الصبر أو الشجاعة من أجل بلوغ هذا الهدف، إلا أن المرء لا يملك إلا أن يتساءل إلى متى سيستمر هذا الكابوس الذي لا يستثني أحدا والذي يدمر كل شيء طريقه؟، يقول بنجلون.