الرئيسية / أحوال الناس / ندوة دولية بمراكش حول البيئة والسلوك الإنساني
ندوة دولية

ندوة دولية بمراكش حول البيئة والسلوك الإنساني

يرتقب أن تنظم في مراكش يوم 28 أكتوبر المقبل، ندوة دولية حول “البيئة والسلوك الإنساني..مقاربات سوسيولوجية وسيكولوجية”، بتأطير من فريق البحث “الصحة والشغل وقضايا الشباب، التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش.

ويندرج تنظيم هذه الندوة، في سياق احتضان المغرب للقمة العالمية للمناخ “كوب 22″، إذ تهدف الندوة إلى “مساءلة العلاقة والتأثير المتبادل بين البيئة والسلوك الإنساني، اعتبارا إلى أن هذا التفاعل، هو مصدر مختلف الظواهر والمشاكل التي تتعرض لها المجتمعات”.

من جهة أخرى، تعد هذه الندوة، مناسبة أخرى، لطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالظواهر البيئية، والعوامل المتحكمة في حماية البيئة والأسباب الرئيسية الملحقة للأضرار بها، كما ستناقش الندوة الصيغ الكفيلة لتعزيز السلوكات الحضارية من أجل الحفاظ على عناصر البيئة السليمة، ثم الحديث عن الأدوار الممكنة والمهمة لتأطير التنشئة الاجتماعية على القيم المرتبطة بالمحافظة على البيئة.

في السياق ذاته، سيتطرق المشاركون في هذه الندوة لعدد من المحاور تهم “البيئة والمعرفية الاجتماعية” و”البيئة والسلوك والتنشئة الاجتماعية” و” المرض والصحة والبيئة” و”التأثير والانخراط وتغير السلوك” و”لثقافة والمعتقدات والممارسات الاجتماعية المرتبطة بالتدبير اليومي للفضاء” و”المعايير والقيم المضادة وإشكالية جودة البيئة” و”المسؤولية الاجتماعية للمقاولات والبيئة”..